src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

إعلام بورسعيد يحذر من خطورة الشائعات

61

بورسعيد / أحمد نصر الدين

عقد مجمع إعلام بورسعيد بالتعاون مع حي العرب، ندوة بعنوان الشائعات وخطورتها على الوطن، استضاف فيها الشيخ محمد الحديدي كبير الأئمة بأوقاف بورسعيد، وأدارها عصام صالح الإعلامي بمجمع إعلام بورسعيد.

وأكدت الإعلامية مرفت الخولي مدير عام إعلام القناة، أن الشائعات تمثل تهديدا خطيرا على السلام الاجتماعي واستقرار الوطن، وأن أعداء مصر يستخدمون سلاح الشائعات وحروب الجيل الرابع والخامس لإعاقة عملية التقدم والتنمية وغرس روح اليأس والاحباط لدى المواطنين، ولذلك لابد من محاربة الشائعات لحماية أمن الوطن والمواطن.

وأكد الشيخ محمد الحديدي أن أهل الباطل لا يفترون أبدا في استخدام كل وسيلة لإعاقة أهل الحق عن مواصلة طريقهم وتحقيق أهدافهم لعبادة الله رب العالمين، ومن ثم فإنهم يستخدمون الشائعات ويحسنون صناعتها لصد الناس عن الحق وأهله وليثبط حماسة أتباعه أو لإثارة الأحقاد تجاه بعضهم أو ليشيع الفاحشة فى المجتمع.

وأن المقصود من الشائعات في الأعم الغالب التأثير السلبي في النفوس والعمل على نشر الاضطراب وعدم الثقة في قلوب الأفراد والمجتمعات، ومن هنا وجب بيان حقيقة الشائعات مع كيفية محاربتها حماية للوطن من التفرق ووقاية له من الضعف أمام أعدائه.

وأضاف الشيخ الحديدي أن الشائعة هي النبأ الذي يكون مصدره مجهولا، وهي الأفكار التي يتناقلها الناس دون أن تكون مستندة إلى مصدر موثوق به يشهد بصحتها، والشائعة هي الترويج لخبر مختلق لا أساس له من الواقع أو هي المبالغة في سرد خبر يحتوي على جزء ضئيل من الحقيقة، وهي سريعة الانتشار ذات طابع استفزازي أو هادئ حسب طبيعة ذلك النبأ، وقد تكون موجهة إلى داخل الصف المسلم وقد تكون موجهة إلى خارجه لتضع الحواجز بينه وبين الجماهير الغافلة عن حقيقة الإشاعات الكاذبة.

وحذر الشيخ الحديدي من خطورة الشائعات بقوله إذا أردت أن تعرف مقدار الوعي في أمة من الأمم فتأمل أثر الشائعات فيها، فإذا رأيتها تصدق كل ما يقال لها فإنها أمة مازالت غافلة ذلك لأن أسرع الأمم استجابة للشائعات هي الأمم الساذجة التي لا قدرة لها على نقد الأخبار وتمحيص الأنباء، وأما إذا رأيت أمة من الأمم تتثبت من الأخبار التي تصل إليها ولا تصدق منها إلا ما تأكدت صحته فاعلم أنها أمة رشيدة يكثر فيها العقلاء ويقل فيها السفهاء يكثر فيها الذين استقامت أفكارهم واتسعت عقولهم.

والشائعات جريمة ضد أمن المجتمع وصاحبها مجرم في حق دينه ومجتمعه لأنه مثير للاضطراب والفوضى، وقد يكون أشد خطرا من مروج المخدرات فكلاهما يستهدف الإنسان لكن الاستهداف المعنوي أخطر.

التعليقات مغلقة.