المرأه

الفتة بالخل والثوم.. أكلة مصرية أصيلة

الفتة.. أكلة مصرية أصيلة ابتكرتها جدتى، وطبق رئيسى على مائدة المصريين، وخاصة فى المناسبات مثل: العقيقة أو الاحتفال بالمولود الجديد وكذلك فى عيد الأضحى، وترتبط الفتة بشكل أساسى باللحوم، فلا يمكن عملها إلا بشوربة اللحمة الضانى أو الموزة أو البتلو أو أى نوع آخر..ونقدم لكِ طريقة عمل الفتة المصرية بالخل والثوم فى خطوات بسيطة.

مقادير الفتة بالخل والثوم

 

كوب ونصف أرز مغسول

خبز ناشف مقطع قطع صغيرة

4 ملاعق كبيرة ثوم مفروم

صلصة طماطم 

زبدة للأرز وتحمير الثوم

شوربة لحمة

نصف كوب خل 

كيلو لحمة

بصلة متوسطة لسلق اللحم

حبهان

مستكة

ورق لورا

ملح وفلفل أسود

طريقة عمل الفتة بالخل والثوم

 

1- قومى بسلق اللحمة بعد تقطيعها فى ماء مغلى وضيفى إليها الحبهان وورق اللورا والمستكة وبصلة متوسطة، ونترك الإناء على النار حتى تمام نضج اللحمة مع الحرص على إزالة الريم الأسود فوق وجه اللحمة.

2- نقوم بتجهيز الأرز بوضع زبدة فى إناء ثم نضيف الأرز مع الشوربة المناسبة لكمية الأرز ونتركه حتى يغلى ثم نهدئ النار ونتركه حتى ينضج.

3- نجهز الخبز المحمص ونقطعه لقطع صغيرة فى إناء عميق.

4- لتجهيز صلصة الفتة نضع السمن ثم نضيف الثوم المفروم ونحمره حتى يصبح ذهبى اللون ونضيف الخل، ونتركهم يغلو معًا ثم نضيف عصير الطماطم ونتركها تتصلصل وتثقل ونضيف الملح والفلفل الأسود ثم نضيف مغرفتين من شوربة اللحم لتغلى مع الصلصة ونزيلها من النار ونتركها جانبًا.

5- نقوم بوضع الخبز المقطع فى أسفل الصينية ونقلبه بقليل من الصلصة ثم نضيف شوربة اللحم حتى يتشربها الخبز ونضع الأرز بعد نضجه ونفرده ثم نضع الفلفل الأسود فوقه، ونضع بقية الصلصة على وجه الصينية ونضع قطع اللحم فوق صينية الفتة وبالهنا والشفا.

يمكنكِ تقديم الفتة بالخل والثوم مع السلطة الخضراء وشوربة اللحم، وهى وجبة متكاملة العناصر الغذائية، فهى تحتوى على البروتينات والفيتامينات المتعددة علاوة على النشويات والكربوهيدرات.

 

ويجب مراعاة عدم الإكثار من الخل أو الإكثار من تناول اللحم مع الفتة، حتى لا يتسبب فى عسر الهضم أو الإصابة بالنقرص من كثرة تناول اللحم.

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق