شئون عربية وعالمية

“واشنطن بوست”: عزل ترامب وتمويل الحكومة على رأس أجندة الكونجرس

قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن الكونجرس يجتمع اليوم، الاثنين، بقائمة مهام تشريعية ضخمة، ويواجه وقتا محدودا وألغام أرضية حزبية محتملة، من بينها مساعى ممكنة من جانب الديمقراطيين فى مجلس النواب لمساءلة وعزل الرئيس دونالد ترامب.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن اول المهام هو مشروع قانون لتمويل الحكومة، حيث ينتهى القانون الحالى فى الثلاثين من سبتمبر. حيث يتعين على الكونجرس فى غضون ثلاث أسابيع فقط أن يتوصلوا إلى اتفاق، ويضع القادة نصب أعينهم بالفعل إجراء قصير المدى لمنح أنفسهم المزيد من الوقت للتفاوض.

 

وتزدحم أجندة الكونجرس بملفات أخرى أيضا تشمل القيود الخاصة بالأسلحة، واتفاق تجارى وجهود خفض الأدوية بوصفات طبية أيضا.

 

وبشكل ما تمثل الأشهر القليلة المقبلة الفرصة الأخيرة للكونجرس لتمرير تشريع كبير حتى 2021. ويتفق النواب من كلا الحزبين على أن السياسات الحزبية للانتخابات الرئاسية فى 2020 ستنطلق فى أسرع وقت فى يناير، مما يجعل التفاوض على اتفاق أو مساومات أكثر صعوبة؛ وهو ما يعنى أن الكونجرس ليس أمامه المزيد من الوقت. فأمام مجلس النواب 13 يوم تشريعى فقط فى سبتمر قبل أن يغادر النواب لعطلة أسبوعين آخرين، ليتبقى 45 يوم تشريعى فقط فى بقية العام. فيما من المتوقع أن يجتمع أعضاء مجلس الشيوخ لمدة 53 يوما فى نفس الفترة.

 

 

 

وتشمل خطط الكونجرس تصويت لمجلس النواب فى 16 سبتمبر على قرار يؤجل الموعد النهائى للتمويل الحكومى بضعة أسابيع، كما أخبر زعيم الأغلبية بمجلس النواب ستنى هوير زملائه. كما من المتوقع أن تصوت اللجنة القضائية بالمجلس هذا الأسبوع على قرار يمنحها أدوات إضافية فى تحقيقها عن ترامب، وهى الخطوة التى تعتبرها اللجنة أول خطوة رسمية نحو احتمال مساءلة الرئيس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق