مدارس وجامعات

عاجل.. رئيس الجامعة يستجيب لتظلم طالب دار العلوم ويسحب قرار عقوبة الكلية

كتب _ ياسر عبد المحسن

قرر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعةالقاهرة، قبول تظلم الطالب شعيب عمران شعيب الطالب بكلية دار العلوم، وسحب الكلية لقرار الجزاء المشار إليه، والسماح له بأداء الامتحانات الشفوية والتحريرية للفصل الدراسي الأول، وإعادة التحقيق مع الطالب فيما نسب إليه بمعرفة الإدارة المركزية للشئون القانونية عقب انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وقالت إدارة الجامعة، إنه وفقًا للرأي القانوني بشأن التظلم المقدم من الطالب شعيب عمران شعيب والمقيد بالفرقة الثالثة بالكلية، والذي يلتمس فيه إلغاء القرار الصادر ضده بمجازاته بعقوبة الفصل من الكلية لمدة شهر “لكي يكون عبرة لمن يتعرض للخوض في الأعراض ويتسبب في التشهير بمؤسسات الدولة العلمية والتربوية”، أن رئيس الجامعة اعتمد الرأي القانوني، حيث أن القرار صدر من غير مختص بإصداره طبقا لنص المادة (127) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والتي جعلت الاختصاص بتوقيع العقوبة المشار إليها من سلطة عميد الكلية وليس من سلطة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، كما أن القرار لم يعرض حتى تاريخه على السيد أ.د. رئيس الجامعة، اعمالا لقطعية نص المادة (127) من اللائحة المشار إليها، وذلك للنظر في تأييد العقوبة أو إلغائها أو تعديلها.

وأوضحت إدارة الجامعة أن القرار تضمن عقوبة متعدية بأثرها لعقوبة أخرى مستقلة وردت في البند رقم (6) من المادة (126) من اللائحة التنفيذية المشار إليها وهي عقوبة “الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر”، ما يقطع بإفراط العقوبة الموقعة على الطالب المذكور، وذلك سبب من أسباب عدم مشروعية القرار.

يجدر بالذكر ان الطالب قام بتصوير إحدى الفيديوهات داخل الكلية مما جعل ادادرة الكلية تستخدم العقوبة ضدة ليعتبر الاخرون وعدم انتهاك حرمة الاخرين.

 

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق