src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

مرفت تلاوى : تطالب بعمل صندوق للمرأة الريفية لإعطاءهن قروض لإقامة مشروعات صغيرة وعمل معاشات لسيدات البيوت

83

كتبت : مريم يوسف تلاوي

أكدت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة أن المراة المصرية لها تاريخ نضالى طويل فمنذ ثورة 1919 والى العصر الجديد فى ثورتى 25 يناير و 30 يونيو كانت هى فى مقدمة الصفوف وصوتها أعلى من صوت الرجال في ميادين الثورة المختلفة.

جاء ذلك خلال الكلمة التى القتها فى ندوة بعنوان ” المراة ودورها فى الفترة الراهنة” والتى عقدت بمسرح جامعة المنيا ، بحضور الدكتور جمال أبو المجد القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، و عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وطلاب وطالبات الجامعة ، و ذلك خلال زيارتها للمحافظة امس..

وأوضحت تلاوى أن بصمات المرأة كانت واضحة فى كلا الاستحقاقين السابقين مشيرة أن اللجنة العليا للانتخابات قد صرحت بأن 54% من نسبة المشاركين في التصويت كانت من النساء.

وأكدت أنه خلال زيارتها لعدد من اللجان الانتخابية بدوائر في مناطق شعبية خلال الانتخابات السابقة قد لاحظت مدى السعادة البادية على وجوه السيدات المشاركات بصوتهن لإنجاح خارطة الطريق، معتبرات تصويتهن فى الانتخابات نوع من التحدى وأخذ الثأر ، مضيفة أن ذلك جاء كرد فعل للمرأة المصرية التى استشعرت بالخطر وعدم الأمان وأن هناك محاولات لاقصاءها وتهميشها.

وطالبت المرأة أن تستمر فى مساهمتها للوصول بالبلاد إلى بر الأمان وأن تكون شريك فاعل فى المجتمع.

كما ناشدت متخذى القرار أن يراعوا عند وضع السياسات الاقتصادية والاجتماعية مفهوم النوع الاجتماعى لأن الدولة لن تستطيع بدون ذلك القضاء على الفقر بين الفئات الفقيرة فى الريف والصعيد، خاصة المرأة.

وطالبت بعمل صندوق للمرأة الريفية لإعطاء قروض للسيدات البسيطات بفائدة بسيطة كآلية اقتصادية لمساعدتها ، بالإضافة الى ضرورة عمل معاشات لسيدات البيوت التى لم يعملن، حتى يضمن مستقبلهن .

وأوضحت أن تقرير الأمم المتحدة تشير إلى المرأة عالمياً لا تملك سوى 1% من ممتلكات العالم لأنها تعتمد على الرجل وليس على ذاتها ، لافتة إلى أن تقرير بان كى الاخير مون أضاف أن الأهداف الانمائية التى تضمنها تقرير بكين +5 لم يتحقق منها سوى نسبة ضئيلة للغاية حتى الآن .

كما أكدت على ضرورة إنشاء رابطة تجمع بين شباب الوطن العربي شباباً وفتيات لخلق أجيال جديدة محبة للوطن العربي وتواجه التغيرات التي طرات على المنطقة مؤخراً.

وأكد الدكتور جمال أبو المجد القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، أن الجامعة تتطلع إلى عقد بروتوكول تعاون بين السفيرة مرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة في مجالات المرأة ودورها في المجتمع.

التعليقات مغلقة.