أخر الأخبار

البابا تواضروس:اثناء كلمته الافتتاحيه بهولندا،ادعوك لزيارة مصر واماكنها الاثريه

كتبت:مريم يوسف

في كلمته في احتفالية أصدقاء الكنيسة بهولندا .. قداسة البابا: الشرق معبد كبير والغرب معمل كبير ..!!
أقامت رابطة أصدقاء الكنيسة احتفالية مساء اليوم لقداسة البابا تواضروس الثاني والوفد المرافق له بالمركز الثقافي القبطي بأمستردام بحضور سفير مصر بهولندا السيد طاهر فرحات ، ومندوب محافظ العاصمة امستردام وعدد من ممثلي الكنائس المختلفة بهولندا من بينهم: المطران بوليكاربوس – الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ، وأسقف الكنيسة الكاثوليكية وبعض رهبان دير اخموند ، وقد ألقى قداسة البابا كلمة تحدث فيها عن مصر القبطية التاريخ والحاضر ، وقد افتتح الكلمات نيافة الانبا ارسانيوس اسقف هولندا وتلاه كلمة المطران بوليكاربوس للكنيسة السريانية واختتم قداسة البابا كلمة جاء بها :
هذه هي المرة الأولى التي أزور فيها أمستردام ونحن حضرنا من مصر ، مصر بلد قديمة لها تاريخ طويل….وقد زارتها العائلة المقدسة في القرن الأول لمدة ثلاث سنوات ، باركتها من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب ..
أيضا نحن جئنا من أرض الرهبنة ، فأول راهب في العالم من صعيد مصر القديس العظيم الأنبا أنطونيوس ، عندنا أديرة كثيرة ورهبان كثيرون في مختلف بقاع مصر ..
وهنا أود أن أذكر شئ عن الشرق والغرب:
الشرق يعتبر معبد كبير لأنه مصدر الديانات والفلسفة والفن .. أما الغرب فيعتبر معمل كبير لأنه مصدر العلوم والاكتشافات ، لذلك فالشرق يحتاج الغرب والغرب يحتاج الشرق ، فالشرق قلب العالم والغرب عقل العالم ، الشرق الروح والغرب التفكير ، الشرق والغرب جسد واحد.
نحن لدينا توازن في كل توجهاتنا .. فنحن نشرب من نيل واحد وهو ما منحنا الطبيعة الوسطية.
نحن نبني جسور من التواصل مع معظم كنائس العالم فمثلا لنا حوارات مع الكنائس الروسية والانجليكانية وغيرها ، وقد تقابلنا مع البطريرك كيرل بطريرك موسكو فنحن نقدر كل قادة الكنائس.
وأيضا في مصر نبني علاقات مع كل المصريين ، فتوجد علاقات قوية بين الكنيسة والأزهر ، أنا والإمام الاكبر بنينا علاقات قوية من خلال عمل مشترك نقوده سويا، ونحن نحاول أن نبني مصر بعد المواقف المتغيرة التي حدثت في الفترة الماضيه…
فرحان بوجودي وسطكم ، وأدعوكم جميعا لزيارة مصر ، الأماكن الأثرية في كل مكان في مصر فحينما تنظر عليها في الخريطة تجدها في المنتصف ..!!. مصر هي قلب العالم
.11146543_868692549835551_6005488101381443484_n
 
الوسوم
إغلاق