src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

انعقدت اليوم الثلاثاء الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .

69

 

download

كتبت: مريم يوسف

أوضح الدكتور شاكر أنه تم خلال الجمعية العامة العادية مناقشة عدد من الموضوعات من بينها اعتماد تعيين كل من السيد المهندس/ أحمد رأفت مغازى عضواً من ذوى الخبرة ، والسيد / عبد النبى عبد العزيز منصور ممثلاً لوزارة المالية  ، والسيد حامد أبو المجد مهران ممثلاً للبنك المركزى المصرى أعضاء بمجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر .

وقد عرض السيد الدكتور شاكر الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة ، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى .

هذا وقد استعرض السيد المهندس جابر دسوقى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر تقريراً حول الموازنة التخطيطية للشركة عن العام المالى (2015 / 2016 ) بإجمالى إستثمارات تصل إلى حوالى 24,8 مليار جنيه  .

أوضح المهندس جابر أن عدد المشتركين يبلغ حوالى 33 مليون مشترك ، ومن المتوقع أن يصل معدل تطور إجمالى عدد المشتركين خلال عام الموازنة 2015/2016 إلى 3,18 %.

وأضاف أن متوسط سعر التكلفة لوحدة الطاقة المباعة يبلغ حوالى 54,5 قرشاً / ك.و.س فى حين يبلغ متوسط سعر البيع حوالى 35,3 قرشاً /ك.و.س.

وأوضح المهندس جابر فى تقريره النشاط الفنى للشركة مشيراً للخطة الخمسية السابعة 2012/2017 والتى تهدف لإضافة قدرات توليد تصل إلى حوالى 13980 ميجاوات بتكلفة إجمالية تصل إلى 79 مليار جنيه مصرى .

كما أوضح أنه من المتوقع أن يبلغ معدل نمو الحمل الأقصى خلال صيف 2015 حوالى 9,6 % ، ولمجابهة الأحمال المطلوبة تم التعاقد على تنفيذ خطة عاجلة تتضمن إضافة 3632 ميجاوات بتكلفة تصل إلى حوالى 20,8 مليار جنيه .

وحول مشروعات الطاقة المتجددة أوضح الدسوقى أنه جارى إنشاء محطة توليد من الرياح بنظام BOO  قدرة 250 ميجاوات بخليج السويس ،وجارى إنشاء محطة توليد من الطاقة الشمسية بنظام  الـ  BOO قدرة 200 ميجاوات بمنطقة كوم أمبو بأسوان  ومن المتوقع بدء التشغيل التجارى للمشروعين فى 2017 .

وحول مشروعات توليد كهرباء من الطاقة المتجددة بنظام تعريفة التغذية أوضح أنه تم تأهيل عدد (13) تحالف لإنشاء محطات طاقة شمسية أقل من 20 ميجاوات ، (87) تحالف لإنشاء محطات طاقة شمسية أكبر من 20 ميجاوات، و(36) تحالف لإنشاء محطات طاقة رياح أكبر من 20 ميجاوات .

هذا وقد تبنت الشركة القابضة لكهرباء مص مشروع إنشاء محطات طاقة شمسية فوق أسطح المبانى الإدارية التابعة للقطاع وربطها بالشبكة القومية حيث تم تنفيذ عدد (27) محطة بإجمالى قدرات تصل إلى حوالى 889 كيلو.وات ، ومخطط تنفيذ عدد (24) محطة بإجمالى قدرة 562 كيلو.وات .

وحول إجراءات الترشيد للمنازل فقد تم التعاقد على توريد 13 مليون لمبة ليد (LED) كمرحلة أولى ليتم توزيعها على المستهلكين بمعرفة شركات التوزيع ، وحول العدادات الذكية جارى تقييم العروض المقدمة لتوريد وتركيب وتشغيل 10 مليون عداد ذكى كدفعة أولى تمهيداً للتعاقد.

وحول إجراءات الترشيد في الإنارة العامة فقد تم التعاقد بين كل من وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع ووزارة المالية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتوريد عدد 3,9 مليون كشاف إنارة صوديم عالى الضغط لتركيبها على مستوى الجمهورية بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 2,1 مليار جنيه ، وسيتم تركيب مليون كشاف خلال 8 شهور وباقى الكمية في خلال 20 شهر بإجمالى مدة تنفيذ للمشروع 28 شهر.، ويقدر إجمالي الوفر في الحمل أن يصل إلى 600 ميجاوات ، هذا وقد تم البدء في نشر استخدام الخلايا الشمسية لأعمدة الإنارة.

وحول قانون الكهرباء فمن المنتظر التصديق عليه وإقراره من السيد رئيس الجمهورية بعد أن تمت مراجعته من مجلس الدولة وذلك لخلق سوق تنافسى لتحرير سعر بيع الكهرباء لتغطى قيمة تكلفة الإنتاج ويكفل لشركات الكهرباء الإستمرار فى أداء رسالتها .

التعليقات مغلقة.