src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

السيسى يدعو بوتين لحضور احتفال قناة السويس.. ويناقش خطوات إقامة منطقة التجارة الحرة مع روسيا

63
الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد ظهر اليوم لقاءً ثنائياً مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس “بوتين” وجه الشكر الى الرئيس على حضوره شخصياً للمشاركة فى احتفالات بلاده بالذكرى السبعين لعيد النصر، معرباً عن تقديره الكبير على المستويين الشخصى والرسمى للدور الذى يقوم به الرئيس على الصعيدين الاقليمي والدولي، ومؤكداً مساندة روسيا ودعمها لكافة الخطوات التى تقوم بها مصر.
كما نوه الرئيس الروسى بالمسار الإيجابى الذى أصبح يميز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أعرب عن تهنئته باحتفالات روسيا بأعياد النصر، مشيداً بدورها فى تحقيق الانتصار خلال الحرب العالمية الثانية.
كما تحدث الرئيس عن التطور الملحوظ الذى تتسم به العلاقات الثنائية بين البلدين، معرباً عن تطلع مصر لمواصلة تعزيزها وتنميتها خلال الفترة المقبلة.
وذكر السفير علاء يوسف أن الجانبين تناولا خلال اللقاء عدداً كبيراً من مجالات التعاون المشترك، حيث اتفقا حول ضرورة عقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والتجارى والفنى بين البلدين قريباً، فضلاً عن مواصلة العمل على تعزيز التعاون فى المجال الزراعي، ولاسيما زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا.
كما تناول اللقاء سبل تعزيز التبادل التجارى وزيادة نشاط الشركات الروسية واستثماراتها فى مصر، إلى جانب متابعة خطوات إقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركى الأوراسى الذى يضم مع روسيا كل من كازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا، كما تم بحث التعاون المشترك فى مجالات الطاقة المختلفة وفرص زيادة السياحة الروسية الوافدة إلى مصر وإزالة أى معوقات أمام تحقيق ذلك، خاصة بعد أن بلغ عدد السائحين الروس الذين زاروا مصر خلال 2014 حوالى 3 ملايين سائح.
وأعرب الرئيس بوتين أيضاً عن اهتمام بلاده بتنمية التعاون المشترك فى المجال العلمى، خاصةً وأن هناك نحو 4 آلاف طالب مصرى يدرسون فى الجامعات الروسية.

وفى الختام، وجه الرئيس الدعوة للرئيس بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس القادم وقد أعرب الرئيس الروسى عن تقديره الشخصى واعتزازه بالعلاقات التى تجمع بينه وبين الرئيس، مؤكداً أهمية مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذا اللقاء.

التعليقات مغلقة.