أخر الأخبار

وفد رسمي من بنجلاديش يزور مجمع خدمات قرى أبيس و باب العبيد أبيس 10بالإسكندرية الوفد يشيد بالخدمات المُقدمة للمرأة الريفية ..ويؤكد تجربة يجب أن تُحتذى

Picture 123856 كتبت:مريم يوسف

 

   قام وفد رسمى من جمهورية بنجلاديش الشعبية  يرافقهم وفد من المجلس القومى للمرأة بزيارة تفقدية إلى مجمع خدمات قرى أبيس و باب العبيد 10  بالإسكندرية… بهدف التعرف على التجربة الرائدة التى قام بها المجلس القومى للمرأة هناك للنهوض وتنمية أوضاع المرأة الريفية ..ونقل تلك التجربة الناجحة إلى بلادهم .

   وتحدثت الدكتورة بهية شاهين مقررة فرع المجلس بالإسكندرية خلال استقبال الوفد عن رسالة قومى المرأة الذى يولى إهتماماً خاصاً بالنهوض بالمرأة الريفية والفقيرة ..موضحةً أن وجود مثل هذه المراكز الخدمية بالقرى يعتبر توجها عاما في سياسة المجلس ..لافتةً أن المجلس افتتح المجمع فى مارس 2014 ليقدم خدمات تنموية للاهالى من بينها إصدار بطاقات الرقم القومي  وشهادات الميلاد بالتنسيق مع مركز الخدمات الحكومية التابع لفرع المجلس بالأسكندرية  .. كما يوفر المجمع البرامج التدريبية الحرفية للسيدات لزيادة دخل الأسرة  ،وتقديم القروض الحسنة و الدوارة لعمل المشروعات متناهية الصغر  .

 وتحدثت د/ نادية تكلا عضو الفرع عن المشكلات التي تواجه  المناطق العشوائية من إرتفاع نسبة الفقر و المرض و التسرب من التعليم و الزواج غير الموثق و الأطفال الغير المقدين و تدهور البنية التحتية .

 وقدمت المهندسة سامية مصطفى مسئول نشاط مجمع الخدمات عرضاً مختصراً حول جهود المجمع في تحسين الأحوال المعيشية لأهالي القرية ومن بينها إفتتاح  فصول محو أمية مشيرةً أنه تم توفير وسائل المواصلات للقرى و تغيير خطوط المياه و الصرف الصحي المتهالكة و زيادة إنارة الطرق  وذلك بالتنسيق مع المؤسسات التنفيذية بالمحافظة .

ومن جانبة قام السفير محمد مشرفة رئيس الوفد البنجلاديشي بإستعراض أوضاع المرأة في بنجلاديش حيث  تتولى منصب رئيس الوزراء  كما توجد 6 سيدات يتقلدن حقائب وزارية ،ووزارة معنية بشئون المرأة …ويطبق نظام الكوتة وبمقتضاة يُخصص للمرأة عدد 50 مقعداً بالتعيين  و 20 مقعداً بالإنتخاب  ..لافتاً أنه يوجد مجلس يختص بشئون المرأة و الطفل بكل حي  ..مشيراً إلى أن  البرلمان نجح في سن قوانين تجرم الإتجار بالبشر خاصة الإتجار بالنساء و الأطفال .

 وخلال الزيارة زار الوفد معرضاً لمتجات المرأة الريفية  وفصل محو أمية للسيدات بمجمع الخدمات ،ومصنع إنتاج الكليم الذي تم إقامته بمجهودات المجتمع المدني و الأهالي بالقرية . 

وفى ختام الزيارة أشاد الوفد يتجربة مجمع خدمات أبيس مؤكداً أنها تجربة رائدة يجب أن تُحتذى .

 

 تجدر الإشارة إلى أن الوفد الرسمى لجمهورية بنجلاديش كان قد زار المجلس القومى للمرأة للتعرف على تجربة مصر  في مجال تنمية المرأة الريفية والفقيرة وتوظيفها وتحسين أحوالها المعيشية.

الوسوم
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات