src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

“هلال” يجتمع وأعضاء”المصري للزيتون” وزير الزراعة يعلن البدء في تنفيذ مشروع الأغصان السبعة بالطور ووادي المغرة هلال: الرئيس طالب بالانتهاء من المشروع بالكامل خلال 3 سنوات

61

كتب :,.dv hgزراعة.v احمد شعبان

 

أعلن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان مشروع أغصان الزيتون السبعة الذي اطلقه الرئيس السيسي في سبع مناطق سيتم البدء في تنفيذه فوراً بمنطقة وادي المغرة جنوب العلمين، ومدينة الطور بجنوب سيناء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير الزراعة صباح اليوم واعضاء المجلس المصري للزيتون، لمناقشة آليات تنفيذ المشروع والبدء فيه.

واشار هلال ان المشروع يهدف الى اقامة مجتمعات عمرانية متكاملة بالصحراء تعتمد على زراعات وصناعات الزيتون من اجل التصدير، لافتاً ان المشروع سيتم تنفيذه في سبع مناطق على مستوى الجمهورية هي شمال سيناء، جنوب سيناء، طريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوي، طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي “وادي النطرون”، الساحل الشمالي حتى مرسى مطروح، سيوة ، الواحات، وطريق الصعيد الغربي ” الفيوم- بني سويف حتى المنيا”.

وتابع الوزير ان كل غصن من الأغصان السبعة للمشروع يمثل مساحة 10 آلاف فدان تضم زراعات الزيتون بالاضافة الى مصانع للتخليل والزيوت والاعلاف اعتماداً على مخلفات الصناعات من العصارات، لافتاً ان المشروع يدار بالكامل من خلال الطاقة الشمسية وان هناك تعاون وتنسيق بين وزارات الصناعة والاسكان في هذا المجال.

وأوضح هلال ان المشروع يمثل نموذجاً متكامل لتعاون الجهاز الحكومى مع المجتمع المدني ممثلاً في المجلس المصري للزيتون، مشيراً ان المشروع يستهدف زراعة 100 مليون شجرة ويوفر 980 ألف فرصة عمل مختلفة للشباب.

ولفت وزير الزراعة ان الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب بإنجاز المشروع خلال مدة ثلاث سنوات، وانه أكد على ضرورة الاهتمام بصغار المنتجين والمصنعين وتطوير صناعات الزيتون في مصر، والتوعية بأهميته.

وناقش الاجتماع مشاكل مزارعي الزيتون على مستوى الجمهورية، حيث طالب اعضاء المجلس ضرورة توفير المياه وتحسين الري في بعض المناطق خاصة محافظة الفيوم وذلك لزيادة انتاجية المحصول، مطالبين بتقنين اوضاع الاراضي المنزرعة بالزيتون وتوفير السولار خاصة بعد تطبيق نظام الكروت الذكية ووعد هلال بحل هذه المشكلات والاتصال بوزير البترول لضمان توفير السولار للمساحات الممزرعة.

وقرر الوزير تشكيل لجنة ارشادية من المعاهد البحثية لبحث هذه المشاكل، مطالباً بوضع خريطة صنفية للزيتون وتجميع كافة البيانات على مستوى الجمهورية من خلال مركز معلومات متخصص للانطلاق بشكل علمي نحو تنمية هذا القطاع

التعليقات مغلقة.