src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

البترول: مصر لها أولوية شراء حصة الشريك الأجنبي من الغاز المكتشف بالحقل الجديد

60

كتبت : مريم يوسفبترول

قال المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول إن وزارة البترول نجحت خلال الفترة من نوفمبر 2013 وحتى الآن في توقيع أكثر من خمسين اتفاقية للاكتشافات مع شركات عالمية ومن ضمن هذه الاتفاقيات كانت اتفاقية شركة إيني الإيطالية والتي نجحت في اكتشاف أحد أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط والعالم داخل المياه الإقليمية المصرية.

وأضاف أثناء مداخلة هاتفية مع الإعلامية رانيا بدوي، مقدمة برنامج (القاهرة اليوم)، مساء الأربعاء بشبكة أوربت، أن بنود الاتفاقية حول حقل الغاز الطبيعي المكتشف تفيد بأن لمصر حصة من الغاز المكتشف كما أن لها أولوية شراء حصة الشريك الأجنبي، وسيتم سداد مصروفات الاكتشاف من نسبة %40 من انتاج الخط الجديد، على أن تقسم نسبة %60 من الانتاج بين مصر والشريك الأجنبي.

وأشار إلى أن الفجوة بين انتاج الغاز في مصر وحجم الاستهلاك نشأت نتيجة توقف شركات البحث والاكتشاف الأجنبية عن العمل عندما لم يوقع معها أحد اتفاقات من يناير 2010 وحتى نوفمبر 2013 بالإضافة إلى وجود مستحقات متراكمة للشركاء الأجانب ولم تكن قد سددت، وبدأنا في السداد وهذا أوضح للجميع أن الدولة ملتزمة باتفاقياتها.

وأوضح أن وزارة البترول عدلت في أسعار الغاز الطبيعي حتى تجذب الشركات العالمية للاستثمار وهذا أتى بثماره في اكتشاف الحقل الجديد واختتم حديثه قائلًا “إنشاء الله ربنا هيوفق مصر وهنكتشف حقول جديدة”.

وكان قد سبق وأعلنت شركة “إيني” الإيطالية إن المعلومات الأولية توضح أن الحقل المكتشف به حوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي ويعد الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط وقد يصبح واحدًا من أكبر اكتشافات الغاز في العالم.

التعليقات مغلقة.