src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

إعلان الفائزين فى مسابقة تطوير “مثلث ماسبيرو” لجنة التحكيم تحجب الجائزة الأولى .. ومكتب أمريكى يفوز بالثانية .. وشركاء التنمية ساهموا فى التقييم وزير الإسكان : بقاء ” ماسبيرو ” على ما هى عليه غير مقبول .. وهدفنا التطوير وأن يستفيد الجميع ولن يُضار أحد محافظ القاهرة : نحتاج إلى روح التعاون بين المقيمين والملاك لكى نخرج بشكل نهائى قابل للتطبيق

68

DSC_6956 DSC_6877 DSC_6846 DSC_6987أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية لإعادة التخطيط والتصميم العمرانى لمنطقة مثلث ماسبيرو، نتائج المسابقة فى احتفالية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور جلال سعيد، محافظ القاهرة، والدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات السابقة.

وقررت لجنة تحكيم المسابقة حجب الجائزة الأولى، بينما حصل على الجائزة الثانية مكتب فوستر وشركاه الأمريكى، وحصل على الجائزة الثالثة كل من مكتب دار الهندسة مصر وباركينز وويل المصرى الأمريكى، ومكتب ستيفانوبيورى وشركاه الإيطالى.

وخلال الاحتفالية التى أقيمت للإعلان عن نتائج المسابقة، وجه الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التحية والشكر للدكتورة ليلى إسكندر، الوزيرة السابقة، مؤكداً أنه مهما تغير الأشخاص فالدولة مستمرة فى تنفيذ خططها وأهدافها، وعلى رأس أهدافنا هنا أن يستفيد الجميع من تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، والتأكيد على أنه لن يضار أحد من عملية التطوير، حيث تحرص الحكومة على النجاح فى هذا المشروع الذى به تعقيدات ومشاكل متداخلة، لكى نعطى نموذجا يمكن تكراره فى مناطق أخرى.
وأوضح وزير الإسكان أنه كانت هناك ثوابت واضحة فى المسابقة، منها مراعاة طبيعة هذه المنطقة، ورغبات الشاغلين للوحدات، التى يجب أن نحرص على تحقيقها فى عملية التطوير، مع محاولة الوصول إلى أفضل الحلول وأشكال التخطيط التى توصلنا إلى هذه المعادلة الصعبة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى : حرصنا على أن يكون رئيس اللجنة شخصية دولية محترفة، وكنت مجرد عضو فى لجنة التحكيم حتى لا يتم التأثير على اللجنة التى تتولى التقييم، حيث تم اختيار لجنة تحكيم عالمية لتقييم الأعمال المقدمة، بالتعاون مع الاتحاد الدولى للمعماريين، وتتكون اللجنة من : السيد / بيدرو أورتيز من أسبانيا، والسيد / ديفيد كوك من إنجلترا، والسيد / خوسيه ماريا من أسبانيا، والسيدة / نادية سوميخ من البرازيل، والدكتور عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمرانى بمصر، وعضويتى، وقد قامت لجنة التحكيم باختيار السيد / بيدرو أورتيز رئيسا لها.

وأشار الوزير إلى أن هذه المسابقة تتميز بأنها أدخلت منهجا جديدا لتحكيم المسابقات المعمارية والتخطيطية لأول مرة فى مصر، حيث تم تشكيل لجنتين بدون تصويت لمساعدة لجنة التحكيم، الأولى لجنة فنية من تخصصات : البيئة، البنية التحتية، الإقتصاد، الاجتماع، والطرق، واللجنة الثانية تختص بعرض المشروعات على شركاء التنمية (أهالى – ملاك – مستثمرين) لتقييمها من وجهة نظرهم، وقد قامت اللجنتان برفع تقريرهما للجنة التحكيم لأخذهما فى الاعتبار عند تقييم المشروعات.

وأعلن وزير الإسكان أنه سبق وأن اجتمع مع أهالى المنطقة منذ أيام، “السكان” وسيجتمع مع الملاك، والمهم حاليا، هو ماذا بعد؟.. وما هى الخطوات القادمة؟.. مشيرا إلى أن الوزارة تحرص بالتعاون مع محافظة القاهرة على الانتهاء من جميع التقييمات للأراضى والمحلات والوحدات السكنية، لنقرر آليات التعويض، ونبدأ التعامل مع المخطط الذى سيتم تنفيذه.
واختتم مدبولى كلامه قائلا : نحن حريصون كدولة على خروج هذا المشروع بأفضل صورة ممكنة، وأن يستفيد الجميع من أعمال التطوير، مع ضرورة مراعاة حقوق السكان، فكلنا متفقون على أن بقاء الوضع على ما هو عليه غير مقبول، ولذا هدفنا التطوير وأن يستفيد الجميع.

من جانبه أكد الدكتور جلال سعيد، محافظ القاهرة، أن اللجان الخاصة بهذا المشروع بالمحافظة تلقت أكثر من 5 آلاف طلب من قاطني وملاك ماسبيرو، وسندخل فى مرحلة التفاوض التى سنطلب فيها من الجميع التقدم بالمستندات الدالة على التواجد أو الملكية، مشيرا إلى أن استشاريين فى التقييم العقارى تولوا تقييم الأصول الموجودة، وسنبدأ فى تحديد المقابل المادى أو العينى للتعويض.

وأضاف محافظ القاهرة : نحتاج إلى روح التعاون بين المقيمين والملاك لكى نخرج بشكل نهائى قابل للتطبيق على أرض الواقع، فجميعنا همنا الأوحد مصلحة الناس، وألا يضار أحد، وأن يتم التطوير كنموذج.

وعقب الإعلان عن المشروعات الفائزة، تجول الحضور بمعرض للمشروعات المشاركة فى المسابقة، حيث يذكر أنه قام بالتسجيل فى المسابقة عدد 6 مكاتب عالمية، إجمالى 9 مكاتب تم تأهيلها.

التعليقات مغلقة.