src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

بالصور.. الرئيس السيسي ونظيره الصيني يشهدان حفل افتتاح فعاليات العام الثقافي بمعبد الأقصر

65

الأقصرـ منى عبدهIMG_7635255665389 IMG_7646916859236

شهد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والصيني شي جين بينج، مساء الخميس، حفل افتتاح فعاليات العام الثقافي الصيني المصري بمعبد الأقصر الفرعوني، احتفالا بذكرى مرور ٦٠ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وبدأت الاحتفالية بدق الأجراس الصينية والمعروفة بالأحجار الذهبية ذات الصوت المهيب بمصاحبة اسقاط الإضاءات المبهرة على أعمدة وجدران معبد الأقصر تعبيرا عن ضوء حضارة الدولتين الذى يشع إلى العالم.
كما قدمت فرقة الصم والبكم الصينية رقصة (آلهة الرحمة ذات الألف يد) المقتبسة من الرسوم والنقوش الجدارية لكهوف “موفاو”، وهى رقصة كلاسيكية تعتمد على قوة التأثير البصري، ثم تم تقديم فقرة تجمع بين الموسيقى المصرية بالتخت الشرقي والآلات التقليدية الصينية فى حوار تفاعلي يجسد الاسهامات التى قدمتها موسيقى البلدين لنشر الفنون والثقافات للإنسانية من خلال موسيقي لونجا رياض للموسيقار رياض السنباطى وموسيقى شعبية صينية.
كما قدمت فرقة الأكروبات الصينية رقصة لفرقة الجنود الفنية وتقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة بإشراف أرمينيا كامل رقصة فرعونية وأخرى عربية، ثم تم تقديم “سيمفونية الحضارة”، قدمها عازف البيانو العالمي لانج لانج، وذلك بمصاحبة الأوركسترا الاحتفالي لدار الأوبرا بقيادة المايسترو ناير ناجى وكورالى الأوبرا وأكابيللا قيادة الدو مانيتو ومايا جيفنيريا.
واختتمت الاحتفالية بالغناء للمستقبل فى لقاء يجمع ويمزج حضارة وثقافة البلدين بالموسيقى والغناء من خلال الجزء الأخير من مشهد النصر بأوبرا “عايدة”، وأغنية “لا أحد ينام” من أوبرا “توراندوت” واللتين اتخذتا مصر والصين كخلفية للقصتين بأداء جماعى مشترك لمغنيي الأوبرا من البلدين.
وقام الرئيسان المصري والصيني، بمصافحة مجموعة من الفنانين والمشرفين علي الحفل عقب انتهاء الاحتفالية، كما قاما بجولة سياحية داخل معبد الأقصر، استمعا خلالها إلي شرح مفصل من وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، كما دار حديث ودي بين الرئيسين المصري والصيني، عبر خلاله الرئيس الصيني عن إعجابه بالحضارة المصرية القديمة.
ومن جانبها قامت الأجهزة الأمنية المختلفة بالمحافظة، بالتنسيق مع قوات الحرس الجمهوري المصرية، بوضع إجراءات أمنية غير مسبوقة تزامنًا مع الإحتفالية تضمنت منع عبور السيارات بالشوارع المحيطة بمعبد الأقصر، وتكثيف التواجد الأمني ودوريات شرطية في مختلف شوارع مدينة الأقصر، كما حلقت مروحيات هليكوبتر عسكرية علي مستوي منخفض في سماء مدينة الأقصر لتأمين الإحتفالية.

التعليقات مغلقة.