src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

“الإبداع الفكري والحضاري في الدراسات العربية والإسلامية ” مؤتمر دولي بدار علوم الفيوم مايو المقبل .

62

الفيوم ـــ عمرو حلمي

أعلنت كلية دار العلوم جامعة الفيوم عن بدء فعاليات مؤتمرها الدولي الثالث عشر بعنوان ” الإبداع الفكري والحضاري في الدراسات العربية والإسلامية ” رؤية مستقبلية يومي 10 : 11 مايو 2016م.

المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد إسماعيل حمزة رئيس جامعة الفيوم وإشراف الأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ، والأستاذ الدكتور صابر السيد مشالي عميد كلية دار العلوم جامعة الفيوم ومقرر المؤتمر الأستاذ الدكتور عصام عامرية وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث.
ويهدف المؤتمر لأن تظل الدراسات العربية والإسلامية نبعًا متجددًا مثل الإبداع فيها والنافذة التي يطل منها الأفذاذ من أبناء هذه الأمة ليخرجوا لنا ثـمرات عقولهم .
ويسعى لبلورة الجهود الإبداعية لعلماء العرب والمسلمين بالوسطية والاعتدال والذي ظهر جليًا في كتاباتهم، كما يعمل على تقدير الدور الذي يشكله الإبداع في حياة الأمة.

ومن أهم أهدافه أيضًا إبراز دور الإبداع في مواجهة تحديات الهوية.
ورصد إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في ركب الحضارة الإنسانية، واستشراف آفاق جديدة في علوم اللغة والدين، إلقاء الضوء على الجهود الإبداعية للعلماء العرب والمسلمين في مواكبة العصر.

و تتشكل محاور المؤتمر في ثلاثة محاور منها إشكالية المصطلحات وبناء المفاهيم؛ ويتضمن المصطلح وإشكالية النقل والترجمة.و المصطلح بين التحرير والتجديد.و دور المصطلح في البناء الحضاري..

و محور آفاق الإبداع ومجالاته والنقدية؛ ويتضمن آفاق الإبداع في الدراسات النحوية واللغوية.وآفاق الإبداع في الدراسات الأدبية والبلاغية.وآفاق الإبداع في الدراسات الإسلامية.

و محـــور أخر وهو آفـــــاق الإبــــداع في التخطيط الثقافي والحضاري؛ ويتضمن آفاق الإبداع في التخطيط الثقافي.وآفاق الإبداع في التخطيط الحضاري.و imagesتجارب إبداعية معاصرة.

التعليقات مغلقة.