src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

بالصور..”مستقبل زراعة الطماطم ” ورشة عمل فى الأقصر

69

اقصرالأقصر – منى عبده

نظمت مبادرة التجارة الخضراء ،اليوم الأربعاء في مدينة الأقصر، ورشة عمل بعنوان “مستقبل زراعة الطماطم في مصر” ، بحضور150 مشارك من ممثلي المحافظة والقطاع الزراعي، والمهندسين الزراعيين والمزارعين، لمناقشة سبل تطوير إنتاج الطماطم في مصر عن طريق استخدام التقنيات الحديثة، والميكنة، والتصنيع الزراعي.

يهدف المؤتمر الى توضيح دور مشروع مبادرة التجارة فى تطوير قطاع زراعة الطماطم ،وتوضيح دور المشروع فى نشر الزراعة الرأسية.
كما يهدف الى اهمية التصنيع الزراعى والميكنة فى تطوير قطاع إنتاج الطماطم ونشر توضيح أهمية الزراعات التعاقدية.

وتعتبر مصر خامس أكبر دولة منتجة للطماطم عالميا و لكن تصل نسبة الفاقد إلى 25%. و لذلك فقد قامت مبادرة التجارة الخضراء عن طريق الدراسات الفنية والإستعانة بخبراء دوليين بتقديم عدد من الأنشطة لتطوير قطاع إنتاج الطماطمومنها نشر الزراعة الرأسية، وصناعة الطماطم المجففة.

فالزراعة الرأسية للطماطم تضاعف الإنتاجية وتوفر حوالي 40% من نفقات المكافحة المتكاملة بالمقارنة بالزراعة الأرضية. كما تتميز ثمرات الزراعة الرأسية بجودة عالية فتحقق ربحية أعلى بتكلفة أقل. أما صناعة الطماطم المجففة فهي قيمة مضافة للمنتج وخلق سوق إضافي لمزارعي الطماطم مما يساعد على ثبات الأسعار، وخلق فرص عمل جديدة للشباب من الجنسين.

قال محمود البسيوني منسق مبادرة التجارة الخضراء ، إن “مصر هي الدولة الوحيدة التي تستطيع إنتاج الطماطم المجففة في الموسم الشتوي عالمياوذلك يتيح لها فرص تصديرية متميزة في الأسواق العالمية.

وتقوم مبادرة التجارة الخضراء بتنظيم زيارات لشركات مستوردة من السوق الأوروبي ودعم مشاركة المنتجين صغار ومتوسطي الحجم في المعارض الدولية”. و أشار أن ذلك بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والتعاون مع خبراء دوليين ومصانع التصنيع الغذائي في تطوير تقنيات تصنيع و تعبئة الطماطم.

من جانبة، أكد احمد نسيم، رئيس مدينة الأقصر ،على جهود المحافظة االمبذولة في مجال الاستثمار و خاصة في وجود عدد من الأراضي كاملة المرافق بمنطقة طيبة يمكن تخصيصها لمشروعات التصنيع الزراعي بهدف دعم منظومة التوريد للأسواق المحلية ومنظومة التصدير.
الجدير بالذكر: انه يتم تنفيذ مبادرة التجارة الخضراء من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) بالتعاون مع وزارة التجارة و الصناعة. ويتم تمويل المبادرة من خلال التعاون التنموي الإيطالي في إطار الإتفاقية الإيطالية المصرية لمبادلة الديون مقابل التنمية

التعليقات مغلقة.