أخر الأخبار

قريبـــا ….”بصمة قدم ” لمنع ظاهرة اختطاف الاطفال في مصر

كتبت ــ هالة عمار 14017825_1917430801817833_1555423986_n 14138537_1919895691571344_1231535076_n
انتشرت ظاهرة اختطاف الاطفال من نفوس لاتعرف الانسانية ويغيب عنها الضمير وكل مأساة هؤلاء الاطفال الابرياء الذين يتم خطفهم تكمن في انهم يتحولون الي سلعة تجارية فيما عرف اصطلاحا بـ “الاتجار بالبشر ” التي تتضمن أعمالاً غير مشروعة كالتهديد أو استخدام القوة وغيرها من أشكال الإكراه أو الغش، كما يتم هذا الاستغلال من خلال إجبار الضحية على أعمال غير مشروعة كالبغاء أو على أي شكل من الأشكال المقاربة للعبودية.
تختلف شروط الظاهرة من بلد لاخر وفقا لواقعه الاجتماعي، فالفقر وانتشار مافيات الرذيلة والتهريب والفساد الإداري تسهم في تفاقم هذه المأساة، وتستفيد بعض من الظروف القاسية في بعض الدول لتوسيع نشاطها، في ظل غياب القانون أو ضعفه
انتشرت في الفترة الأخيرة ارتفاعا في عدد حاﻻت خطف الأطفال من أجل المتاجرة فى أعضائهم أو الحصول على مقابل مادي فيما أفادت إحصائيات الأمن العام لوزارة الداخلية المصرية أن حوادث خطف الأطفال المبلغ عنها خلال عام واحد وصلت412 حالة بمعدل حاله خطف كل 12 ساعة
وفى خطوة جادة من وزارة الداخلية أعلنت وزارة الداخلية، عن تطبيق نظام جديد في عملية قيد المواليد وهو ما يسمى بـنظام “بصمة القدم”، وبحسب ما قاله اللواء إيهاب عبدالرحمن، مساعد الوزير لقطاع الأحوال المدنية، فإن النظام الجديد والذي ستقوم الداخلية بتطبيقه خلال شهرين سيتضمن شهادة ميلاد الطفل ببصمة قدمه، و”باركود” بالرقم القومي لوالديه، وأن الهدف من هذا النظام هو القضاء عل ظاهرة خطف الأطفال.
لماذا بصمة القدم؟ بصمة القدم نظام يتم تطبيقه في بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات وهدفه الأول هو التعريف بهوية الطفل، ومنع حوادث سرقة الأطفال أو تبديلهم داخل الحضانات والمستشفيات، ويعتمد هذا النظام على بصمة القدم لأنها تكون مع الطفل منذ الولادة ولا تتغير بمرور الزمن، بعكس بصمة أصابع اليد التي لا تكون واضحة لدى الطفل حديث الولادة.
واشار اللواء إيهاب عبدالرحمن في تصريحات صحفية، إن تنفيذ المقترح سيبدأ خلال شهرين من خلال مكاتب الصحة بالمحافظات، حيث سيتم أخذ بصمة الطفل أولا بالحبر لحين توفير أدوات أخذ البصمة بطريقة مميكنة.
وأضاف عبدالرحمن، أن البصمة ستؤخذ بشكل إلزامي، مرفقة بإخطار ولادة الطفل لقيده بالسجل المدني. وأشار إلى أن الشهادة الجديدة تستهدف مواجهة جرائم خطف الأطفال وتساهم في مواجهة ظاهرة أطفال الشوارع حيث أنها سوف تكشف عن جذور وأصول هؤلاء الأطفال المتسربين في الشوارع.
الوسوم

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “قريبـــا ….”بصمة قدم ” لمنع ظاهرة اختطاف الاطفال في مصر”

إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات