src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

مناقشة العلاقات الثقافية بين مصر والبرتغال في المجلس الأعلى للثقافة

73

يقيم المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الأمسية التاسعة من سلسلة أمسيات مبادرة “علاقات ثقافية ” والتى يتم خلالها الاحتفاء بالعلاقات المصرية البرتغالية، وذلك في تمام السادسة من مساء الثلاثاء الموافق 9 مارس2021.

وتتضمن الأمسية: كلمة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، كلمة السفيرة مانويلا فرانكو، سفيرة البرتغال بالقاهرة، كلمة ممثل وزارة الخارجية المصرية بالإضافة إلى مشاركة نخبة من المتخصصين في مجال التعاون الثقافي المصري البرتغالى؛ ومن بينهم: د.كاترينا بيلو – أستاذ الفلسفة الإسلامية بالجامعة الأمريكية ود.ماجد الجبالى – رئيس قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان. ويدير الأمسية الدكتور هشام عزمي – الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والدكتورة/ سعاد شوقي – رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.
وفي إطار التعاون الوثيق بين وزارة الثقافة المصرية والجامعات المصرية وخاصة جامعة أسوان برئاسة أ.د. أحمد غلاب ووزارة الخارجية المصرية، سيقدم د. ماجد الجبالى نبذة عن عن مراحل إدخال اللغة البرتغالية وآدابها في الجامعات المصرية بدءً من إدخالها كلغة ثانية في كلية الألسن بجامعة عين شمس خلال عمادة الأستاذة الدكتور مكارم الغمري ومرورًا بإنشاء أول ليسانس للغة البرتغالية وآدابها بجامعة أسوان في 2015 تحت وتخريج ثلاث دفعات، وسيقدم د. ماجد الجبالى حالة البحث العلمي في مجال اللغة والأدب البرتغالي بين العالم العربي والبلدان الناطقة بالبرتغالية، وإدراج اللجنة العليا بالمجلس الأعلى للجامعات برئاسة أ.د. محمد لطيف لأول مرة للغة البرتغالية وآدابها ضمن التخصصات العلمية باللجان العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات.
وتسهم مبادرة “علاقات ثقافية” التي أطلقتها أمانة المؤتمرات بقيادة د. وائل حسين في تعزيز علاقات الدبلوماسية الثقافية بين مصر وشعوب العالم، مما يسهم في تعزيز رصيد القوى الناعمة لمصرفي علاقاتها مع البلدان الأخرى.
تشهد العلاقات المصرية البرتغالية زخمًا شديدًا بعد تبادل الزيارات الرئاسية لأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين، عندما قام الرئيس السيسي بزيارة البرتغال في 2016 وقام رئيس البرتغال مارسيلو دي سوزا بزيارة مصر في 2018.

التعليقات مغلقة.