أخر الأخبار

السفير ديفيد هايل وخبراء وباحثين دوليين يتحدثون في مؤتمر “سبل بناء لبنان أفضل”

          ينعقد في 30 حزيران الجاري مؤتمر” سبل بناء لبنان أفضل” الافتراضي الذي تتشارك في تنظيمه كلّ من: مجموعة “الاقتصاد والأعمال” و”المجلس الأطلنطي” (ِThe Atlantic Council) و”مركز ويلسون” (Wilson Centerفي الولايات المتحدة الأميركية و”المعهد الايطالي لدراسة السياسات الدولية (ISPI)” .

يستقطب المؤتمر مُشاركة شخصيات مرموقة من دول عدّة  تضمّ مسؤولين حكوميين سابقين وخبراء  إقتصاديين وقياديين في الشركات وممثلين عن المجتمع المدني. وسيتناول المؤتمر الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان على أن يُصدر المؤتمر في نهاية أعماله  تقارير شاملة تتضمن حلولاً واصلاحات مقترحة لمواجهة هذه الازمة . وتم اعداد هذه التقارير في  ورش عمل شارك فيها أكثر من 150 خبيراً من لبنان وبلدان أخرى تمحورت موضوعاتها على الاصلاح الاقتصادي والمالي والمصرفي وعلى دور المجتمع الدولي في مساعدة لبنان في مواجهة الأزمة وعلى دور ريادة الأعمال  والمرأة والمغتربين في صناعة مستقبل جديد للبلد.

ويهدف المؤتمر إلى اقتراح حلول تتضمن حزمة إجراءات عاجلة لوقف الانهيار وكسب الوقت لبناء الاجماع المطلوب لتطبيق اصلاحات واسعة  للأزمة المستعصية الحالية.

المتحدث الرئيسي في المؤتمر سيكون النائب السابق لمستشار الأمن القومي الأميركي ديفيد هايل الذي قام بزيارات عديدة إلى لبنان خلال الفترة الماضية في معرض استكشاف الحلول للأزمة، كما ستتولى إدارة المناقشات وأسئلة الجمهور الصحفية الأميركية المعروفة هَدلي غامبل كبيرة المراسلين في تلفزيون cnbc الأميركي

يفتتح أعمال المؤتمر رئيس برنامج الشرق الأوسط في مركز ويلسون للدراسات السفير جيمس جفري الذي تولى أدواراً بارزة في السياسة الأميركية في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة منها سفير الولايات المتحدة في العراق وفي تركيا، ويفتتح المناقشات د. جان بييرو ماسولو الرئيس التنفيذي للمعهد الإيطالي لدراسة السياسات الدولية.

ومن المقرر أن يستعرض المؤتمر تقارير تولت إعدادها ثلاث شخصيات بحثية مرموقة هي كل من: هانغ تران الزميل في مركز دراسات المجلس الأطلنطي والمدير التنفيذي السابق للمعهد الدولي للتمويل IIF الواسع النفوذ وراند غياض البروفسور في جامعة هارفرد والاقتصادي السابق في صندوق النقد الدولي، ومريسا خورما مديرة برنامج الشرق الأوسط في مركز ويلسون للدراسات.

وستعقد جلسة مخصصة لمناقشة التقارير برئاسة الاقتصادي محسن خان أحد كبار الزملاء  في المجلس الأطلنطي للدراسات والذي تولى سابقا منصب رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق النقد الدولي.

وسيختتم المؤتمر بإطلاق التقارير والخروج بجملة اقتراحات  لمواجهة الأزمة ووقف الانهيار الحاصل  في لبنان.

الوسوم
إغلاق