src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

كيف تثبت أن زوجتك ناشزا ؟!

82
كتبت _ فاطمة العياط
       النشوز كلمة ليست كلمة عادية لأنها تخفي ورائها الكثير من الأمور وما يحدث اليوم وما نشاهده بالمجتمع يوضح أن الكثيرات من النساء أصبحت ناشزا ولكن ماهو النشوز ؟ومتي تكون المرأة ناشزا ؟!
النشوز هو إمتناع المرأة من أداء حق الزوج أو عصيانه فيما فرضه الله عليها من طاعته أو إساءة العشرة معه .
وهناك عدة أمور التى إذا قامت المرأة بفعل واحدة منها أصبحت ناشزا ومن هذه الأمور:
1_ خروج الزوجة من المنزل دون علم زوجها أو الخروج دون سبب واضح ودون إخباره .
2_ كما تعد الزوجة ناشزا في حالة رفض الزوج لأحد أصدقائها ولا تزال ذو صلة به أو لرفضه لأحد الأشخاص ويكون منعها زوجها إلا أنه تأبي ولا تطيعه أو تقوم بإدخال شخص في بيت زوجها دون علمه أو يكون زوجها رافضا هذا الشخص.
3_ إمتناع الزوجة عن فراش الزوجية وإمتناعها عن إعطاء الزوج الحقوق الشرعية دون مبرر شرعي أي في حالتي مرضها أو العذر الشرعي .
4_ تطاول الزوجة علي زوجها سواء بالألفاظ أو بتصرفات تسئ له أو بفعل أمر ينتج عنه غضب الزوج وكل فعل يوضح سوء العشرة .
5_ تعتبر الزوجة ناشزا في حالة إيذاء أهل الزوج أو التطاول عليهم بالألفاظ أو الأفعال .
وعقوبة الناشز كما شرعها القانون هي إيقاف النفقة الزوجية التى تحصل عليها من تاريخ الحكم بالنشوز وقد تم النص علي ذلك في المادة 11 من القانون 25 لسنة 1929 والتى تقضي ” إذا إمتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجية من تاريخ الإمتناع وتعتبر ممتنعة دون وجه حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها وعليه أن يوضح في الإعلان المسكن “.
وللزوجة الحق في إنها حالة النشوز بدخولها في طاعته وتمكين زوجها منها علي أنه يشترط لإثبات كف الزوجة عن معصية النشوز ولابد أن يصاحب هذا الكف مايدل علي ذلك وتقوم بتسليم نفسها علي يد محضر لتثبت أنها كفت عن النشوز وترغب في الدخول في طاعته…

التعليقات مغلقة.