src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

الشربينى. . NEVER وزارة التعليم مصابها جلل ــ مشاكل التعليم في نفق مظلم

74
كتب هالة عمار
14483768_1938727499688163_362183284_n
 الشربيني
        
جرس الفسحة ضرب وبدء العام الدراسى ومازالت صرخان اولياء الامور تطالب الشربينى بخفض سن مرحلة رياض الاطفال استبعاد ٣٠الف طالب من تنسبق رياض الاطفال اين حقهم بالتعليم كما جاء بالدستور يا وزير التعليم؟
على مدى عدة سنوات ماضية ووزارة التعليم مصابها جلل فدائما ما ياتى وزير لوزارة التربية والتعليم لا يتناسب مع تلك الحقيبة الوزارية رغم أهمية التربية والتعليم والاجيال والنشئ التى هى أساس المستقبل والوزير الاخير الذى اشتهرت الوزارة بعهدة بتسريب الامتحانات وانتشار مشاكل منها تضارب التصاريح والقرات كما حدث على سبيل المثال فى ما طرح بالغاء امتحان نصف العام والذى تفضل الشربينى بالتصريح عند سؤالة عن هذا الالغاء كان ردة الغاء امتحان نصف العام Never. وهو ما يوضح اهتمام معالى الوزير بالغة الانجليزية وتنشيطها ……..ومن المشاكل المثارة بالتعليم الان هى مشكلة تنسيق رياض الاطفال
الحضانة هى مرحلة يتم فيها تحقيق النمو المتكامل للطفل وتنمية شخصيتة وتشجيعة على التفكير اﻹبداعى المستقل وكيف يعبر عن ذاتة، ولذا فيجب مراعاة ميول وحاجات الطفل واحترام فرديتة. لقد أثبتت اﻹحصاءات أن الأطفال الملتحقون بدور الحضانة يبدون معدلات أسرع فى التقدم والتحصيل عن زملائهم.
 أهداف تلك المرحلة أن يكتسب الطفل العادات السلوكية والصحية الجيدة، وأن يتعلم كيف يتعاون مع الآخرين والاعتماد على النفس والالتزام بقواعد السلوك.
 التعليم من الحقوق الأساسية التى أقرتها المواثيق الدولية، طبقاً لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو UNESCO)، التعليم يجب أن يكون لكل شخص وعلى كافة المستويات وعلى مدى الحياة. التعليم هو أساس الازدهار الشخصى والنمو الاقتصادى والتلاحم الاجتماعى وهو عامل أساسى للتغلب على الفقر وتأمين التنمية المستدامة والرقى بالجنس البشرى
الحضانة هى مرحلة يتم فيها تحقيق النمو المتكامل للطفل وتنمية شخصيتة وتشجيعة على التفكير اﻹبداعى المستقل وكيف يعبر عن ذاتة، ولذا فيجب مراعاة ميول وحاجات الطفل واحترام فرديتة. لقد أثبتت اﻹحصاءات أن الأطفال الملتحقون بدور الحضانة يبدون معدلات أسرع فى التقدم والتحصيل عن زملائهم.
المشكلة فى تنسيق رياض الاطفال بعد نتيجتة فهناك ما يزيد عن ٣٠ الف طالب مهددون بالحرمان من الالتحاق بالمدارس مم دفع اولياء الامور للتظاهر
وطالب المتظاهرون بضرورة خفض سن القبول بمرحلة رياض الأطفال، مؤكدين أن أبناءهم بلغوا سن 5 سنوات وسن القبول مرتفع، ولو لم يلتحقوا هذا العام بالمدرسة سوف يحرمون من التعليم التجريبى العام المقبل، مؤكدين أن ما يقرب من 32 ألف طفل تجاوزت أعمارهم الـ”5 سنوات” مهددون بالحرمان من الالتحاق بالمدارس الرسمية “التجريبيات سابقا” لعدم وجود أماكن.
وقال أحمد حسن، أحد أولياء أمور المدارس الرسمية، إن ابنته وصل سنها لـ5 سنوات، وسوف تحرم من التعليم التجريبى حال عدم دخولها المدرسة هذا العام، مطالباً الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التعليم، بوضع حلول لاستيعاب الأعداد المتقدمة.
كما قالت احدى الامهات المشاركة بالوقفة الاحتجاجية ان قرار قبول الاطفال فوق سن الخامسة هو قرار المحافظ وليس قرار الوزير
شروط القبول :- – كما يحددها قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية الصادرة بالقانون رقم 2075 لسنة 2010 حيث ” يتم الإستناد علي المادة ” 118″ يشترط للقبول برياض الأطفال ما يأتي: 1- يلتحق الأطفال ما بين الرابعة والسادسة بفصول رياض الأطفال ويكون القبول تنازلياً من أعلي سن للمتقدمين هبوطاً حتي الحد الأدنى المقرر ولا يقبل أطفال تقل أعمارهم عن أربع سنوات. 2- يكون حساب السن للقبول برياض الأطفال بالمدارس الرسمية أو بالمدارس الخاصة بمصروفات حتي أول أكتوبر من عام الإلتحاق. 3- يجوز قبول أطفال في الصف الثاني برياض الأطفال بشرط ألا تقل سنهم عن خمس سنوات. 4- لا يجوز قبول أطفال في سن الإلزام بفصول رياض الأطفال وفي جميع الأحوال يكون سن الطفل هو الفيصل الوحيد للقبول. 5- يجوز عقد مقابلة لقبول الأطفال للوقوف علي سلامة الأطفال.
ويجدر الإشارة إلي شروط الإلتحاق بمرحلة الرياض ” تخضع لظروف كل مديرية علي حدة ” بما لا يخالف الشروط الواردة أعلاه بالقانون.
وجدير بالذكر انة فى محافظة الجيزة نظرا لتوجة عدد من اولياء الامور لتقديم المتضررين من تنسيق المدارس التجريبية بمحافظة الجيزة مطالبين المحافظ بالتدخل لحل الازمة خاصة ان الحجة الاساسية هى عدم استيعاب المدارس والفصول لعدد كافى لتغطية المتقدمين التنسيق والعداد المتقدمة لرياض الاطفال فقد قام محافظ الجيزة بتقديم مقترح لوزير التعليم لرفع كثافة الفصول من ٤٠ الى ٦٠ تلميذ لاستيعاب اكبر عدد من المتقدمين مساهمة فى حل الازمة الا ان الشربينى رفض المقترح. ويظل السؤال ؟ ما هو حل الوزير ( الشربينى ) فى ازمة ما يزيد عن ٣٠ الف تلميذ مهددون بالحرمان من الالتحاق بالمدارس ؟

التعليقات مغلقة.