src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

بالصور.. احتفالية عالمية لأختيار «الأقصر عاصمة للثقافة العربية» 

89
الأقصر – منى عبده

انطلقت من ساحة معبد الكرنك الفرعوني، مساء الإثنين، احتفالية افتتاح فعاليات اختيار محافظة الأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017، وذلك بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، ومحافظ الأقصر محمد بدر، وممثلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتورة حياة القرمازي، وعدد من السفراء العرب.
 
وبدأت مراسم الاحتفال، بعزف السلام الوطني، ثم عرض فيلم تسجيلي بعنوان “مدينة الشمس عبر العصور” من إنتاج مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية تناول تاريخ الأقصر وأهم معالمها التاريخية عبر العصور المختلفة.
 
كما شملت الاحتفالية إجراء مراسم انتقال شعلة الثقافة العربية من تونس إلى مصر بعد تواجدها في صفاقس التونسية، حيث قامت فتاة ترتدى زيا تونسيا بتسليم الشعلة إلى فتاة مصرية ترتدي الزي الفرعوني ثم سلمتها إلى وزير الثقافة ومحافظ الأقصر.
وشملت الفقرة الفنية التي قدمتها فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي عزف مجموعة من الموسيقى الكلاسيكية المصرية، ثم قدم المطرب التونسي محمد الجبالي مجموعة من الأغانى المصرية والتونسية، ثم قدم عازف البيانو عمرو سليم موسيقى أغنية “سهر الليالي”، ثم قدم النجم مدحت صالح، مجموعة من الأغاني التي حازت على إعجاب الآلاف من ضيوف الاحتفالية والجمهور العادي من الحضور من أهالي محافظة الأقصر.
 
وأكد وزير الثقافة حلمي النمنم في كلمته، أن اختيار محافظة الأقصر لتكون عاصمة للثقافة العربية تأكيد على امتزاج الحضارات التي احتضنتها أرض مصر ما بين الحضارة الفرعونية القديمة والحضارة العربية والذي خلق منها شخصية فريدة ومتنوعة ومتكاملة، مشيدا بالمواقف المضيئة لأهل الاقصر في مواجهة القوى الظلامية، موضحاً أن مصر كانت وستظل منارة للثقافة والحضارة.
 
ومن جانبه أعرب محمد بدر محافظ الأقصر، عن سعادته ببدء الفعاليات، مؤكدا فخره باختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية، مشيرا إلى أن إعلان محافظة أسوان عاصمة للثقافة الإفريقية، وهي شقيقة محافظة الأقصر، يكمل المشهد الثقافي المصري الذي يؤكد أهميتها وريادتها على مر العصور.
 
 
وشمل الاحتفال إقامة معرض للحرف التراثية في منطقة البازارات على مساحة ألف متر مربع، بهدف الحفاظ علي التراث المصري، وفي ختام الحفل كرم وزير الثقافة ومحافظ الأقصر مطربي الحفل التونسى محمد الجبالى والمصري مدحت صالح بإهدائهما درعي الثقافة والمحافظة.

التعليقات مغلقة.