تسجيل الدخول
تسجيل الدخول
استعادة كلمة المرور الخاصة بك.
كلمة المرور سترسل إليك بالبريد الإلكتروني.
اخر الاخبار
- آداب القاهرة تنظم زيارة لطلابها لمحطة الضبعة النووية
- ” شريف الزناتى ” طبيب ببني سويف محكما ومقيما لأكبر مؤتمر قلب بفرنسا
- مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة الإدارة العامة والشئون السياسية بدولة سيراليون
- موقع TripAdvisor: مدينة الغردقة إحدى أفضل الوجهات الطبيعية التي يمكن زيارتها في العالم
- أيام ويبدا التشغيل التجريبى بالركاب لمحطات الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو
- معهد التخطيط القومي يصدر كتاباً مرجعياً حول” أساسيات بناء النماذج الرياضية وتطبيقاتها في مجالات السكان والاقتصاد والبيئة”
- مصر تعلن اعتزامها التدخل دعماً لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
- اغلاق “عيادة للتجميل” مخالفة يعمل بها منتحل صفة طبيب بمدينة نصر
- الزمالك يخسر من نهضة بركان بهدفين مقابل هدف منتظرا لقاء العودة للحسم
- الأهلي يقتنص ثلاث نقاط من بلدية المحلة …واليكم ترتيب الفرق في الدوري
الأقصر – منى عبده
المزيد من المشاركات
عقد نادى أدب الأقصر حفل مناقشة ديوان “الضل رامى على البيبان حيرته” للشاعر بكرى عبد الحميد بمقر قصر ثقافة الأقصر. أدار ندوة النقاش الشاعر خالد حلمى الطاهر وناقشه الشاعران أشرف البولاقى ومسعود شومان وبحضور جيهان مصطفى مدير عام إقليم جنوب الصعيد الثقافى.
وفى مناقشة البولاقى قال ديوان الضل رامى على البيبان حيرته يعد تجربة شعرية واحدة. فمفتاح الديوان يكمن فى الفهرس والاهداء. فأول قصيدة اسمها مصر القديمة وأخر قصيدة تسمى مصر الحديثة، وهذا ليس اعتباطا وكأنه يرصد مصر كلها. كما أن الديوان لا يحتفى بالحقبة المملوكية على الرغم من وجود قصائد تحمل اسم تلكم الأبواب. ولربما ينفرد الديوان بذكر جميع أبواب القاهرة التى بناها جوهر الصقلى.
الحضور الصوفى يبدو مقصودا من الشعر فهو ملامح مصرى خالص يبحث عن الخلاص. كما أن الأبواب تشير إلى الخلاص سواء بخروج المتاعب أو الجيوش الغازية منه أو الجيوش المخلصة عن طريقه. كما أن حيرة الشاعر وضحت بشكل جلى فى عنوان الديوان فالضل هو الذى يرمى حيرته وليس الأصل.
فيما قال شومان فى مناقشته أن الديوان يثير عدة قضايا مرتبطة بشعر العامية مثل التحول من تفعيلة إلى أخرى، كما يستلهم العديد من العناصر الفولكلورية. فيبدأ بكرى بالتسامح مستمعا إلى عناصر الطبيعة فهل رجع الصدى لمشاعر الناس. فهو لا يكتب عن عادات الصعيد فحسب بل يغوص بشعره فى عادات القاهرة، الأمر الذى يبدو واضحا وجليا فى عناوين قصائده التى حملت أسماء بيبان القاهرة. كما أنه كتب عن أماكن وازمنة مضت فهو يقتبس من التاريخ القديم وصولا للوقت الحاضر.
التعليقات مغلقة.