src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

مجمع إعلام بورسعيد يبحث سبل تنمية الثروة الحيوانية بالتعاون مع مديرية الطب البيطري

67

بورسعيد / أحمد نصر الدين
أكدت الإعلامية مرفت الخولي، مدير عام مجمع إعلام بورسعيد، على مدى حرص المجمع على تقديم محتوى إعلامي متميز، والعمل بكل جد وإخلاص للمساهمة في التوعية والتثقيف بشتى المجالات، من خلال إتاحة الفرصة إلى التشاور وتبادل الرؤى والخبرات بين المواطنين والمتخصصين بمختلف الجهات التنفيذية بهدف الخروج بتوصيات هامة وفاعلة .
جاء ذلك خلال ندوة استراتيجية مصر وتنمية الثروة الحيوانية، والتي نظمها المجمع بالتعاون مع مديرية الطب البيطري ببورسعيد، برئاسة الدكتور عاطف محمد عيسى، وبحضور كوكبة من أطباء قسم الإرشاد البيطري، ومجموعة من العاملين بمديريات وأحياء المحافظة .
وأكدت الدكتورة أماني محمد راضي، رئيس قسم الإرشاد البيطري، على ضرورة الاهتمام بوضع استراتيجية قومية لحماية الثروة الحيوانية والنهوض بها من خلال تكريس مزيد من تكاتف الجهود بعلاج أكثر الأمراض المهددة للثروة الحيوانية والبحث عن سبل متطورة لزيادة الكفاءة الإنتاجية للماشية والتحسين الوراثي وتوفير بيئة غذائية وبيولوجية آمنة لها .
كما أكدت أنه مع تزايد عدد السكان بدأت مصر في الاتجاه نحو الاستيراد والذى يقدر بحوالى 60% من الاستهلاك الفعلي بمقدار 650 ألف طن سنوياً ولهذا بدأ الرئيس بإطلاق عدد من المشروعات القومية التي من أهمها المليون فدان والمليون ونصف رأس ماشية ومشروع البتلو والتي من شأنها تقليل الفجوة بين الاستهلاك والمتاح .
وأكدت الدكتورة بسمة محمد علي، الطبيبة بقسم الإرشاد البيطري، على بعض المحاور الهامة المتمثلة في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، وجودة المنتجات الحيوانية والدواجن والأسماك وسلامة الغذاء بالإضافة إلى عرض وتوضيح الطرق التكنولوجية الحديثة المستخدمة في مجالات التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض الوبائية والمشتركة وكذلك الاستفادة من البحث العلمي في خدمة المجتمع وتنمية البيئة .
وأكدت الدكتورة منى إسماعيل، الطبيبة بقسم الإرشاد البيطري، أن الدولة تعكف في الفترة المقبلة على فتح ملف الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وإدراجه ضمن خطط الدولة لرفع الاقتصاد القومي، وأن الطب البيطري يوفر لمصر 143 مليار جنيه سنوياً تشمل 121 مليار جنيه إنتاج حيواني و 22 مليار جنيه للإنتاج السمكي، وأشادت بالدور الرائد الذي يقوم به الطبيب البيطري في تنمية الثروة الحيوانية سواء في المدن أو الريف .
وعلى من كل المجهودات إلا أنه مازال نصيب الفرد في مصر حوالى 17 جرام من اللحوم يوميا وهذه النسبة تعتبر أقل من النسبة المثالية التي حددتها منظمة الصحة العالمية والتي تقدر بحوالى 35 جرام للفرد يوميا .
وسوف تنطلق الحملة القومية الثانية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية والتسهيل والترقيم في الخامس عشر من شهر يوليو المقبل على مستوى محافظات مصر حسب توصيات الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة خلال مؤتمر الثروة الحيوانية التحديات وآفاق المستقبل .
وأوصى اللقاء بأهمية حرص المتخصصين في هذا المجال على القيام بالدور المنوط بهم والوفاء بمسئولياتهم تجاه المجتمع للعمل على تنمية هذه الثروات والمساهمة في حل أزمة تمس وبشكل يومي حياة المواطن المصري البسيط .

التعليقات مغلقة.