src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

مجمع إعلام بورسعيد يبحث آليات زراعة الأسطح والشرفات المنزلية بالخضروات والنباتات العطرية

76

بورسعيد / أحمد نصر الدين

عقد مجمع إعلام بورسعيد، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان “بورسعيد الجديدة والتنمية الزراعية” بالتعاون مع نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، وأشارت الإعلامية مرفت الخولي، مدير عام مجمع إعلام بورسعيد إلى الدور الذي تلعبه ربة المنزل في الحد من النفقات لمساعدة الأسرة، وأن مشروع مثل زراعة الأسطح والشرفات المنزلية يمكن أن يصبح مشروع ذو عائد وفائدة كبيرة على الأسرة والمجتمع .

وأكدت نجلاء إدوارد، مقرر المجلس القومى للمرأة ببورسعيد، أن المجلس يعطي كل الاهتمام للمرأة في جنوب بورسعيد من خلال عمل حملات التوعية والقوافل، وذلك لرفع الوعي وتقديم الخدمات والمساعدات للمرأة المعيلة بجنوب بورسعيد .

كما أكد المهندس محمد وحيد، أمين عام نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين ببورسعيد، أن بورسعيد أصبحت تعد من البلاد الزراعية بعد زيادة الرقعة الزرعية لتصبح أكثر من 10000 فدان بالجنوب، ولكن يجب تسليط الضوء على المشكلات التي تعاني منها قرى الجنوب كمشكلة توفير المياه والكهرباء .

وقام المهندس الإستشاري فتحي عثمان، استشاري الزراعات النظيفة والمكشوفة، بتعريف زراعة الأسطح وهي إستغلال أجزاء من الأسطح في زراعة المحاصيل المختلفة التي تحتاج إليها الأسرة من الخضار أو الفاكهة أو الزينة وزهور القطف والنباتات الطبية والعطرية مؤكداً أن زراعة الأسطح من المشروعات الصغيرة المفيدة والتي يمكن أن تدر ربح متوسط إذا تمت بشكل مناسب .

وتتميز هذه المشروعات بأنها سهلة ورخيصة من حيث التكلفة المبدئية لإنشاء هذا المشرع الصغير وتتم زراعة الأسطح في بيئة غير التربة الزراعية وبالتالي التخلص من جميع مشاكل التربة من حرث وتسميد وعناصر غذائية بالإضافة إلى توفير كمية كبيرة من المياه قد تصل الى 90% .

ويقصد بـزراعة الأسطح، زراعة المحاصيل والفاكهة والنبات في أماكن المساحات الموجودة في المنازل أو على أسطح المنازل أو البيوت أو المدارس أو الجامعات، ومن غير تربة زراعية فتؤدي إلى زيادة في كمية الحاصلات الزراعية والفاكهة فتغنيك عن شرائها ويمكنك بيع الباقي وبالتالى إنعاشك مادياً .

كما أشار إلى أن فكرة زراعة الأسطح انتشرت منذ فترة بسيطة وكان لوسائل الإعلام دوراً هاماً في نشر تلك الفكرة حتى بات الكثير من الشباب والأسر يحلمون بتنفيذ هذا النظام سواء كان على اسطح المنازل أو في شرفات المنازل أو الحدائق المنزلية، وسارع الكثير في البحث عن الخبرة عن طرق كتيبات صغيرة أو أفلام فيديو توضح طريقة زراعة اسطح المنازل عن طرق الانترنت .

وأكد المهندس الإستشاري لوقا نصحي عطية، الإستشارى في مجالات الإنتاج الحيواني والداجني ونائب مدير عام مديرية الزراعة ببورسعيد على أهمية الثروة الحيوانية وأنه يجرى حالياً توفير كل الحوافز والبدائل اللازمة لإقناع المربين وتشجيعهم على الحفاظ على صغار البتلو حتى تبلغ السن القانونية عامين، و250 كيلو جراما على الأقل، والعمل على توفير الأعلاف اللازمة حيت يتم توزيعها بسعر مخفض على المتعاقدين في مشروع البتلو وأنه تم الاتفاق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية على تحصين العجول البتلو ضد جميع الأمراض الوبائية .

وأكد الدكتور أحمد مرسي، مدير إدارة الطب الوقائي بمديرية الطب البيطري ببورسعيد، أن المديرية تعمل على توفير الأمصال واللقاح لتحصين من أمراض الحمى القلاعية والحد من انتشارها، وفي نهاية اللقاء أوصت الندوة بالعمل على نشر فكرة زراعة اسطح المنازل والشرفات المنزلية لما له من مردود وفائدة على الأسرة والمجتمع .

التعليقات مغلقة.