src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

.نصائح تساعدك على تهيئة طفلك لاستقبال العام الدراسى الجديد

90
كتبت ــ هالة عمار .
بدء العد التنازلي والمدارس على الابواب والكثير منا انتهى من الاستعداد بالتوجة للمكتبات لشراء المستلزمات المدرسية ولكن دائما ما يغيب عن الازهان الاعداد المعنوى والتهيئة النفسية للطالب او الطفل بالنسبة للصفوف المبكرة
رهبة اليوم الأول عزيزتي الأم هل تعلمين بأن اليوم الأول هو الذي سيحدد مسار الحالة النفسية لطفلك على مدار العام الدراسي وقد يتطور ليلازمه مدى الحياة ! فالكثير من المشاكل النفسية للطفل والمتعلقة بحب الطفل أو كرهه للمدرسة يكون سببها الرئيسي رهبة اليوم الأول.
فنجد بأن الطفل الغير مهيأ نفسياً أكثر عرضة لصدمات اليوم الأول مع محيطه المدرسي، فقد يضايقه أسلوب معل14445790_1935147943379452_1685798595_n 14445343_1935149266712653_872383847_nمته التي لم يتعرف عليها بعد أو طريقة لعب أحد زملائه معه.
شجعي طفلك على النوم المبكر قبل بدء العام الدراسي بمدة كبيره  -في حال اختلف نظام نومه في الإجازة الصيفية- هذا الروتين سوف يساعدك مستقبلاً على تجنب قضاء صباح سيء ناتج عن تأخر في النوم والإستيقاظ. ثم  إبدئي بتقليل مشاهدته للتلفاز أو اللعب بالإلكترونيات قبل أسبوعين على الأقل من بداية الدراسة.
و قومي بتحفيزه يومياً على آداء بعض الأنشطة التي تناسب عمره فعلى سبيل المثال دعي طفل السبع أو الثماني سنوات يقوم بكتابة جملة يومية من تعبيره مع تحويل الجملة إلى رسم، أو شجعيه على القيام ببعض عمليات الجمع أو الطرح”. 
و إجعليه يرافقك عند شرائك المستلزمات المدرسية، مع محاولة إبعاده عن اختيار شخصيات كرتونية أو مشهورة “مثل شخصيات المصارعة الحرة”أو ما قد يحوي عبارات قد تدفعه لأن يكون عدائياً.
و يمكنك طباعة بعض الصور الخاصة بالعودة للمدارس ليقوم الطفل بتلوينها، على سبيل المثال”يمكنك طباعة صورة باص المدرسة” إذا كان طفلك سيستقل الباص للمرة الأولى أو إن لم يكن يحب باص المدرسة.
و من الأفكار الجميلة التي قد تجلب الحماس لطفلك فكرة” العد التنازلي” يمكنك قص صورة لباص المدرسة أو صورة لمدرسة يقوم الطفل بتلوينها وإلصاق حلقات في نهاية الصورة بحيث يقص كل يوم يمضي.
و اجعلي طفلك يخطط ليومه الأول : تحدثي معه عن مواقف معينة، على سبيل المثال ” كيف ستعرف عن نفسك أمام أصدقائك؟- مع من تود أن تلعب من أصدقائك القدامى في اليوم الأول؟”.
و استخدمي النقاط لتشجيع طفلك على الإلتزام بالروتين اليومي أو للمحافظة على اكتساب عادة جديدة حسنة.
و بداية العام الدراسي الجديد هو أفضل وقت لتعليم طفلك مهارة جديدة أو هواية حديثة على سبيل المثال”العزف على آلة موسيقية- تعلم رياضة جديدة- تعلم الرسم أو بعض الفنون اليدوية كصناعة الدمى أو الحلي”.
 والنقطة الأهم : أن تكوني القدوة … فأسرع و أسهل طريقة لتعليم طفلك مهارة تنظيم الوقت والإلتزام وتحمل المسئولية أن يجد القدوة الجيدة في والديه.

التعليقات مغلقة.