src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

دور الرائدات الريفيات في التوعية بقضايا المرأة بقومى المرأة بالغربية

70

222

كتبت :مريم يوسف

في إطار مشروع دعم الرائدات الريفيات بمحافظة الغربية، وأهمية الدور الرائد الذي تلعبه الرائدة الريفيه في القرية وفي الزيارات المنزلية التي تقوم بها في التوعية بقضايا العنف الأسري والعنف ضد المرأة.. نظم فرع المجلس بالمحافظة لقاء توعوي بعنوان “دور  الرائدات في التوعية بقضايا المرأة بقرية الهياتم بمركز المحلة الكبرى لعدد 100 رائدة ريفية..

هدف اللقاء إلى توعية الرائدات بعدد من قضايا المرأة أهمها العنف ضد المرأة، الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة، دعم ترشح المرأة بالمحافظة، المفهوم الصحيح للمرأة في الدين وحقوقها الشرعية، تبادل الخبرات بين السيدات والتحديات التي واجهتهن في تحقيق الأهداف المشار إليها.

وأشارت الدكتورة صفاء مرعي مقررة الفرع إلى أهمية اللقاء بالرائدات الريفيات بإعتبارهن قيادات طبيعية في المجتمع، ولابد أن نعلي من قيمة المرأة ومشاركتها السياسية وهي ليست فقط بالترشح وإنما بالمشاركة في الانتخابات وإختيار من يصلح وإختيار الأكفأ والبعد عن الاختيارات الخاطئة والمغلوطة، ودعم ترشح المرأة والرائدات بصفة خاصة في انتخابات المحليات.

وتحدث الاب بابلوس سمير كاهن كنيسة ماري جرجس  عن مكانة المرأة في المسيحية وان الاديان جميعها تتفق في الإعلاء من شأن المرأة، والمسيحية تعمل على المساواة والكرامه بين الرجل والمرأة ، وأن لها مكانه ورسالة وأن الرب وضح أن الرجل والمرأة كائنان بشريان إذا المساواة مبدأ مسيحي هام وهو أساس نظرتنا للمرأة (ليس عبد ولا حر ولاذكر ولا أنثى لكنكم جميعا واحد ) آيه في الانجيل.. والمساواة في الحقوق والواجبات والدستور الجديد ينفي التمييز ويتلامس مع فئات كثيرة ومنها المرأة ونحن ننتظر من المجلس النيابي الجديد أن يُفعل هذه المبادئ، كما تحدث عن الدور الايجابي الفعال والمؤثر للمرأة في خدمة المجتمع . 

وأكد الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية  على إهتمام المجلس القومى للمرأة بالرائدات الريفيات وتثقيفهن وتوعيتهن بقضايا المجتمع، حيث أنه عاصر نشأة مشروع الرائدات الريفيات واليوم نحن أمام عمل منظم ومجهود كبير يقوم بالرائدات الريفيات في محافظة الغربية، فالرائدات أكثر الناس إرتباطا بالأهالي والبيوت ولديهن القدرة على الاقناع وتوصيل الرسالة بفعاليه وأمانة.. 

ودور الرائدة الريفيه في هذه المرحلة الهامة هي أن تعطي كل فرد في منطقتها وتُعرفه من الاصلح لان البرلمان القادم دوره مهم جدا ويجب أن يقوم على اختيار الاصلح للمرشحين ، وظهر جليا دور النساء في الاستفتاءات وفي الثورات وهناك دور مهم وفعال في الانتخابات البرلمانيه وانتخابات المحليات القادمة، واكرر اختاري من يخدم اختاري من يكون له دور فعال اختاري من يكون قادر على التشريع اختاري من ليس له مصلحة. 

واكد الشيخ محمود  ابو حبسه وكيل وزارة  الاوقاف بالجيزة  فى كلمته على المكانة العظيمه التي اولاها الدين الاسلامي للمرأة و تكريمه لها، وتكريم الرسول صلى الله عليه و سلم للمرأة و اعلائه من شانها في حديث خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء، وأشار إلى قضية العنف ضد المرأة ونهي الإسلام عن العنف وأن الختان هو أمر غير واجب شرعا وأنه من العادات وليس من تعاليم الاسلام وليس من السنة.

وفى الختام طالب الحضور بتنظيم حملة للتوعية بخطورة الختان والزواج المبكر في القرى.

 

التعليقات مغلقة.