src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

الفنان وائل الجسار ….. أتمنى أن تحدث ثورة على الفن الهابط

148

حاوره_ رضوان شبيل

الفنان وائل جسار من مواليد 22 نوفمبر 1976 بمحافظة البقاع بلبنان ، بدأ الغناء منذ السن الثامنة ولكن عائلته حرصت على أن يتمم دراسته قبل الفن ، تعلق باقطاب الفن العربي مثل محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ،أم كلثوم…حفظ أغانيهم ،دخل الساحة الفنية بألبوم “ماشي” والذي لاقى تجاوبا إيجابيا ،انطلق بعد سنة 2001 في الإنتشار عربيا ن تحصل على جائزة افضل أغنية سنة 2010 بأغنية “غريبة الناس”،كما تحصل على جائزة أفضل مطرب وأفضل ألبوم سنة 2011 ،وتحصل على جائزة الموسيقى العربية سنة 2017 ، أنتج العديد من الألبومات الغنائية والأغاني المنفردة والتي لاقت رواجا كبيرا في العالم العربي ، وصور العديد من الكلبيبات كما أنتج العديد من موسيقى الأفلام والمسلسلات .
التقيته قي العديد من الحفلات وأجريت معهد ثلاثة حوارات في مناسبات مختلفة ولاحظت مدى تواضعه ورهافة حسه الموسيقي ورفعة أخلاقه وحسن تعامله مع وسائل الإعلام وتقبله لكل الأسئلة بكل رحابة صدر ، محب للفن الأصيل حد النخاع وغيور على الذوق الرفيع وله موقف ضد الموجات الفنية الرديئة وفي كل مرة يوجه دعوة للنهوض بالذوق العام ويحمل المسؤولية بالأساس إلى الفنان .
وائل جسار واحد من الفنانين الذين يُعتبرون أداة وصل لزمن الفن الجميل ، يحرص على قدر اختيار ألحانه اختيار الكلمة العميقة ،كلما خاض توجها إلا ورسّخ به مكانته في قلوب محبيه ، وهذه تفاصيل ما صرح به عول توجهاته لافنية وتقييمه للمشهد الموسيقي العربي ،ورايه في فضل شاكر وغيرها من المواضيع :
1- مرت في مسيرتك الفنية بعدة مراحل مالذي يتغير فيك من مرحلة إلى أخرى ؟
الفنان يجب أن يكون متجددا باستمرار وأنا منذ سنتين إلى الآن قدمت أكثر من ألبوم منهم الديني والعاطفي إضافة إلى أغاني كالتي تعنى بالشهداء وغيرها ،وتربطني علاقة جيدة جدا مع الشعب التونسي هذا الشعب الراقي وما لاحظته بعد الثورة هو رجوع الأمن والطمأنينة والإستقرار لهذا البلد الجميل الذي يستحق الحياة والسلام .
2- بعد الثورات العربية على الأنظمة السياسية هل من الممكن أن نتفائل بحدوث ثورات على الموجات الفنية الرديئة وإرجاع زمن الفن الراقي ؟
أتمنى أن تحدث ثورة على الفن الهابط ولابد أن يحدث ذلك فكفانا دخلاء على هذا الوسط فالفن رسالة سامية ونتمنى أن تتضح الصورة من خلال الفنانين الأصيلين بإيصاله إلى برّ الأمان .
3-أصبح الفن رهين شركات الإنتاج فإلى أي حد ساهمت هذه الشركات في تطوير الموسيقى بصفة عامة ؟
هناك شركات لا أريد ذكرأسمائها ساهمت سلبا سوى بقصد أم عن غير قصد في تدهور الفن ولابد أن تعي ذلك و تدرك مغبة تأثيرها هذا وفي النهاية هناك رأي عام وأناس تريد أن تشاهد الفنان المستحق أن يظهر ولا أشباه الفنانين.
4-من الأغاني العاطفية إلى الدينية وصولا إلى أغاني وطنية تتغنى بالثورة فهل يندرج ذلك ضمن مبدأ مسايرة مختلف الأذواق أم تفكير منك في البحث عن توجه ثابت في مسيرتك الفنية ؟
الفنان كما سبق أن ذكرت لك ملتزم بأداء رسالة وليس حبيس توجه وحيد فله عدة جوانب يمكن أن يعبر عنها منها العاطفية ،الدينية والوطنية حتى يصل صوته بشكل أسرع من غيره، فألبومي الديني في “حضرة المحبوب” أحدث ضجة إيجابية ونجاحا كبيرا حيث حاز على إعجاب العديد من الجماهير العربية الذين كانوا متعطشين لأناشيد دينية بأصوات فنانين مما شجعني على إصدار ألبوم ديني آخر ولكن لا يعني ذلك أن أبقى رهين هذه النوعية فأنا حريص على التنويع ولم أقل يوما أنني سأعتزل وسألتزم إلا بالأغاني الدينية بالعكس سأبقى أغني العديد من الألوان .
5- كيف تقبلت قرار اعتزال الفنان فضل شاكر وكيف تفسره ؟
لا أدري إن كان قد قرر ذلك فعلا أم لا ،فتارة يعلن الإعتزال وطورا لا (يضحك) لكني في النهاية أحترم رأيه وهو قرار شخصي يبقى حرا في اختياره .
6- كيف تقيم علاقتك بوسائل الإعلام؟
جيدة في كنف الإحترام والمتبادل وبالمناسبة أشكرك على اهتمامك بالفن والفنانين وأتمنى لك كل التوفيق والنجاح .
7- تكاد تكون الفنان اللبناني الوحيد الأكثر تواجدا في المهرجانات الصيفية التونسية كيف يجدد وائل جسار نفسه من سنة إلى أخرى؟
أوّلا هذا دليل على مدى حب الجمهور وعمق التقارب بيني وبينه وفي نفس الوقت يرجع لمدى الصدق في عملي وحرصي على تقديم ما هو جيد احتراما لفني ولجمهوري أينما ذهبت، والشعب التونسي ذواق وفنان ليس من السهل أن تفتك إعجابه وتكسب وده إلا إذا وجد فنا أصيلا وهذا لا يعني أنني كامل الأوصاف الفنية فلازلت أجتهد وأحرص على تقديم مادة فنية في مستوى الإنتظارات لأن الناس دائما يتطلعون إلى الجديد وفي نفس الوقت يقدّرون جهد الفنان ويقيّمون عمله فالشهرة لا تعني الوصول النهائي و لا تشرّع الإستخفاف بالجمهور بل هي مرحلة تدفعني لمزيد تطوير عملي والرقي أكثر فأكثر بفني وهذا من أوكد شروط الإستمرارية، وأنا مدين للشعب التونسي بدعمه لي وبكرمه وإقباله على حفلاتي بكثافة مما يرسخ العلاقة الودية التي تجمعنا .
8- أي خيط يربط بين مختلف ألبوماتك التي أصدرتها ؟
الترابط يظهر في الجوّ الرومنسي الذي تتصف به مختلف الأغاني ما عدى آخر ألبوم حاولت فيه الخروج نوع ما عن البعد الرومنسي نظرا للأوضاع التي يمرّ بها العالم العربي فحاولت انتاج أغاني تبعث فيهم التفائل وقدمت فيه أغاني من نوعية جديدة والحمد لله تقبلها الجمهور وتفاعل معها.
9- العديد من الفنانين استغلوا فترة ما يوصف ب”الربيع العربي” لإنتاج أغاني سميت بالبديلة أوالملتزمة فلماذا لم تنسج على نفس المنوال؟
قدمت أغاني وطنية ثورية مثل “هل في وقت”،وأغنية أخرى “لبنان وفلسطين والعراق” ،”مصر حرة” فأنا موجود في هذ التوجه لأن الفن في نهاية الأمر هو رسالة والفنان يتفاعل من خلال الشعوب عندما تصرخ وعلى الفنان أن يوصل رسالتها إلى العالم في كنف الموضوعية والنزاهة فأنا مع الشعب ولا أدخل في الصراعات حزبية والسياسية .
10- كيف تقيّم مسيرتك الفنية إلى حد الآن ؟
كل فترة لها خصوصياتها وذكرياتها وأجملها التي كانت في طفولتي وهي الفترة التي أسست لهذه المسيرة ولبناء فن أصيل فالموهبة التي يعطينا إياها الله سبحانه وتعالى عندما نصقلها منذ الصغر ونرعاها ونوجهها التوجيه الصحيح تزيدنا ثقة في النفس وتدفعنا دائما إلى الأمام ونحو الأفضل وانطلاقتي التي عرفتها منذ سن الثامنة عشر أسستها منذ الصغر .
11- صفة النجومية في المشهد الموسيقي العربي اقترنت عموما بلهجة معينة إما اللبنانية أو المصرية دون اللهجات العربية الأخرى ما هي أسباب ذلك حسب رأيك ؟
مسألة النجومية تعتمد بالأساس على البلد الأكثر إنتاجا للأغاني وتعتبر مصر أم الدنيا في الفنون ورائدة الفن العربي إن صحت العبارة وفي نفس الوقت لبنان هو البلد الذي يؤسس انطلاقة أي فنان عربي ولا ننسى الخليج وتونس وبقية البلدان المغرب العربي وسؤالك منطقي ،فيجب لقب نجم أن لا ينطبق على لهجة دون أخرى لابد من تعددية في اللهجة وفي الأغاني .
12- ماذا ينقص الفنان المغاربي عموما للإنتشار عربيا ؟
أظن أن الإعلام يتحمل قسطا في ذلك ولا يعني أن يدعم الفنان بل يساهم في التعريف بفناني المغرب العربي إلى جانب عامل آخر مهمّ وهو الإنتاج فهناك أصوات رائعة جدا ولكن لا يوجد من يتبناها فنيا ويدعمها ونلتمس العديد من المواهب في برامج المسابقات الفنية العربية .
13- نجد أصوات مغاربية ولا لهجات فهم يظهرون بأغاني شرقية ؟
نعم ، ولكن تجدهم في هذه البرامج في الصفوف الأمامية لما يمتلكونه من كاريزما وقدرات صوتية ممتازة وأنا أناشد كل الأطراف لدعم وتشجيع هذه الأصوات فحرام عندكم أصوات ومواهب وبلهجات قادرين على إيصالها إلى مختلف دول العالم العربي ولكن لا تجد دعما ، فتبنوا أصواتا جديدة حرام لا تظهر للعالم .
14- غنائك باللهجة المصرية جعل المطرب ملحم بركات يتهمك ب”الخيانة”كيف كان موقفك من رأيه ؟
(يضحك) نعم الموسيقار ملحم بركات دائما له هجوم شرس على كل من يغني بلهجة غير اللهجة الأم فمن ناحية هناك منطق في كلامه ومن ناحية أخرى لا ،فالفنان هومِلْك لكل الشعوب العربية ونحن شعب واحد فله الحق في المطالبة بإنتاج غزير للأغاني اللبنانية ولكن أن يجرّم من يغني غير ذلك يعتبر أمر مبالغ فيه فأنا لا أميّز بين دولة أو أخرى فإذا السياسة فرقتنا فالنترك الفن يجمعنا ، وقريبا سأصدر أغنية لبنانية جديدة من ألحان بلال الزين وكلمات منير أبو عساف .
15- صرحت في إحدى القنوات العربية أن ألبومك الديني كان من أروع الألبومات التي أنتجتها ،فهل يعني ذلك أنه سيأتي يوما تغير فيه اتجاهك الفني مثل بعض الفنانين ؟
مَنْ لا يريد أن يتعمّق بالدين ،وأنا حريص في مسيرتي على تبليغ كل ما يفيد المجتمع من مواضيع وطنية ،رومنسية ودينية فأنا مع كل ما يرضي الناس وينفعهم ، لا أقول بأني سأنتقل من فنان رومنسي إلى فنان ديني ولكن سأواصل في انتاج أغاني دينية أخرى و لا يعني ذلك أني سأتخصص في ذلك بل سأبقى في الموقع الذي أنا فيه والذي عُرِفْت به .
16- كيف تقبّلت النقلة النوعية في تفكير الفنان فضل شاكر؟
هذا شيء يهمه وقد خسرناه كفنان ذو إحساس مرهف ولكن هذا خياره وهو حرّ فيه .
17- أين وصل مشروع التعاون التونسي في إنتاج أغنية؟
انشاء الله قريبا سيخرج إلى النور فهناك مقترح بصدد الدراسة ستكون أغنية بملحن تونسي سأكشف عنها في القريب.

مكتبنا بتونس ادارة المستشار الحبيب بنصالح

التعليقات مغلقة.