src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

مفاجأة ..علماء بجامعة أكسفورد توصلوا لتطعيم يقي من الإصابة بفيروس Č

69

كتبت/ ياسمين محمد

أخيرا وبعد طول انتظار.. كشفت الدكتورة سوسن عبد المنعم أستاذ ورئيس وحدة الكبد والجهاز الهضمى بطب المنصورة، أن علماء بجامعة أكسفورد توصلوا لتطعيم يعالج ويقى من الإصابة بفيروس سى، وقالت سوسن ، أن أبحاث هؤلاء العلماء تم نشرها فى المجلة العلمية Hepatitis Central تحت عنوان ” صلوا من أجل أن يظهر تطعيم فيروس سى فى بداية صيف 2018 .

وأضافت أن هناك نوعين من التطعيمات الخاصة بفيروس سي تطعيم علاجى ،وتطعيم وقائى، موضحة أن التطعيم العلاجى يهدف إلى تحفيز الجهاز المناعى بالجسم للقضاء على فيروس سي، والذى يتناوله المرضى لعلاجهم والتطعيم الوقائى، وذلك للوقاية من فيروس سى، وهو يحفز الجهاز المناعى لتكوين أجسام مضادة تمنع من دخول الفيروس بالجسم.

وقالت إن المجلة العلمية نشرت مؤخرا أن الأبحاث استمرت على مدار 25 سنة حتى نتمكن من معرفة تركيب الفيروس، وأنواعه وأجريت الأبحاث بجامعة اكسفورد لمعرفة النتائج الأولية، ومدى أمانها على المرضى فى مراحل التجارب ،مؤكدة أنه قد أجريت الأبحاث على عدد كبير من الحالات، وسيتم الانتهاء من الابحاث فى بداية صيف 2018، وسيتم الانتهاء من التطعيم الخاص بفيروس سى والذى يعتبر حاليا فى طور الأبحاث.

وأشارت إلى أنه بالرغم من أن التطعيم من أى مرض وقائى إلا أنه فى حالة فيروس سي، فإن الفيروس متحور، وبالتالى كان من الصعوبة التوصل لتطعيم يحمى من الفيروس، وذلك لأن الفيروس سريع التحور ،كما أن هناك 50 نوع متحور من فيروس سي ،وذلك وجب أن يكون التطعيم يقى من جميع أنواع فيروس سي.

وقال أنه من المتوقع أن تنتهى الابحاث فى يوليو 2018 ،والتى سيأخذ موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بعدها، والنتائج التى ظهرت مبشرة ،حيث أنه سيكون متاح على أرض الواقع قريبا .

وأضافت الدكتورة سوسن عبد المنعم ،أنه بدراسة الجهاز المناعى للإنسان وجد أن الخلايا المناعية الليمفاوية هى المسئولة عن قدرة مقاومة الجسم لفيروس سي من عدمه، لذلك فالأبحاث التى أجريت فى جامعة أكسفورد تهدف الى تكوين خلايا مناعية مماثلة تكون مسئولة عن صد، ومقاومة الفيروس،وقد أجريت الأبحاث على متطوعيين من البشر، وأثبتت أن الخلايا التى تهاجم الفيروس تستمر لمدة 6 أشهر .

التعليقات مغلقة.