src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

النوبة من القديم الي التهجير في العصر الحديث

71

تقرير _ هاله عمارimages

هجرة النوبة من منطقة السد العالي

تم تهجير النوبيين الذين يعيشون في هذه القرى  وكان عددهم 18000 اسرة مع بناء السد العالى. تمتد النوبة بطول 350 كليو مترآ من الشلال الأول وحتى الشلال الثاني جنوب أسوان بطول نهر النيل من قرية دابود في الشمال وحتى قرية أدندان في الشمال. وكانت بداية هجرة أول نوبى مع بناء خزان أسوان عام 1902 الذي ارتفع معه منسوب المياة خلف الخزان ليغرق عشر قرى نوبية . وتم تهجيرهم

وبعد ذلك حدث التعلية الاولى لخزان اسوان عام 1912 وارتفع منسوب المياه وأغرق ثمانى قرى أخرى هى قورتة والعلاقى والسيالة والمحرقة والمضيق والسبوع ووادى العرب وشاترمه , وبعد ذلك جاءت التعلية الثانية للخزان عام 1933 وأغرقت معها عشر قرى اخرى

وفى الخمسينات بدأت الدراسات لأقامة السد العالى وتم ترحيل أهالى النوبة خلف السد عام 1963 إلى هضبة كوم امبو. وكانت النوبة القديمة تضم ثلاثة فروع ,ففى الشمال كان يقيم الكنوز ويقيمون حاليآ في قرى البرالغربي(الذين لم يهجروا) ومازالوا محتفظين بالطابع النوبى في العادات والتقاليد وشكل البيوت القديمة وفى الوسط كان يقيم العرب الذين ينحدرون من اصول عربية وفى الجنوب يقيم الفدجة ويقيم أغلبهم حاليآ في مركز نصر النوبة في قرى على شكل نصف دائره من بلانة حتى كلابشة ( و بعض من الكنوز الذين هجروا)

النوبيون أهل النوبة، قبائل تسكن منطقة تمتد على ضفتي نهر النيل أقصى شمال السودان وأقصى جنوب مصر. كان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم للنيل طوله حوالي 123 كم إلى الشرق من مجرى النيل الحالى. فمنذ الألفية الرابعة ق.م. كان حوضاً زراعياً غنياً ادي لظهور مجتمعات العصر الحجري الحديث. اكتشف به جبانات كانت تجسيداً على الأرض للتنظيم الاجتماعي لمجتمعاتها إبان الألفية الثالثة ق.م.، شملت الحضارة النوبية الكوشية ثلاث ممالك أولها نبتة، ثم كرمة، واّخرها مروي في السودان.

يتحدث أهل النوبة اللغة النوبية وتنقسم إلى قسمين أساسيين الكنزيه والفاديجيه وتختلف إلى خمس لهجات أو أكثر في مناطق مختلفة ما بين مصر والسودان. فالفادجيه و الكنوز مصر وحلفا ودلقو والسكوت (الحلفاويون و المحس) في السودان . و يتحدث السكان الحاليون بجانب اللغة النوبية اللغة العربية بطلاقة مع لغات أخرى كالإنجليزية والفرنسية والإيطالية بحكم اختلاطهم بالسائحين والزوار الأجانب.

تم الاحتفاظ بالنوبية القديمة في ما لا يقل عن 100 صفحة من الوثائق، ومعظمها ذات طابع ديني مسيحي، الذي ألفه بالاشتراك مع مجموعة متنوعة نسيال من الأبجدية اليونانية، مع تمديد ثلاث رسائل القبطية، وثلاثة فريدة من نوعها للنوبية القديمة، على ما يبدو مشتقة من اللغة المروية. ويعتبر حاليا وتتراوح هذه الوثائق في التاريخ من 8 إلى 15 الميلادي النوبي قديم الأجداد إلى النوبة الحديثة.

الخريطة السكانية للنوبة  والقبائل بالنوبة المصرية

– تنقسم إلى-  قبائل كنزية (الماتوكية معناها الشرقيون إشارة إلى الجزيرة العربية) تتحدث اللهجة الدنقلاوية وهي لهجة النوبيين السلو (نسبة الى سلها او سلكو ملك نوباتيا اول ملك أقام مملكة نوبية جنوب أسوان الى الشلال الثاني ) وجاءت بمصاهرة العرب مع ملوك النوبيون السلو- مناطق الماتوكيين : غرب اسوان – قرية الجزيرة – الكرور- جزيرة أسوان – غرب سهيل – جزيره سهيل – جزر فيلة وهيسا- تنجار – الشلال – دهميت – امبركاب – كلابشه –دابود – مرواو – ماريا – جرف حسين – قرشة – كشتمنه شرق – كشتمنه غرب – الدكه – ابوهور- العلاقي- – قورته – المضيق – دابود – – وغيرها.ينقسم الماتوك الكنوز إلى مجموعتين عرقيتين : (نسبة الشيخ الصادق عيسي التي ذكرها ماك مايكل مع التصحيح في عدد أولاد نجم الدين وأحفاد شرف الدين ) .:

( قبيلة الأشراف الرؤساءالجعافره و هم :اولا:- .الأمير نجم الدين بن رضوان ( مات و دفن بالقاهرة (بآخر شارع نجم الدين خلف ميدان الجيش بالعباسية ) و له أولاد هم :1- نصر الدين :- وأولاده نصر الله ) ينتسب إليه قبيلة النصرلاب التي تسكن مع قبائل الشايقية والتي حكمت دنقلة في فترة القرن التاسع الهجري )2- مبارك : و أولاده عادل وعامر وسعد ويطلق عليهم الأمباركاب .3- عون الله : واولاده حسين وضرغام (شلوف) وراهب(اسم من أسماء الأسد) وعبدالله ويطلق عليهم العونللاب بقرشة وجرف حسين وكشتمة ( قوز تمنة ) وبعض من ماريا وجزيرة بهاريف بأسوان وادفو والرغامة والمهديون بدنقلة بالسودان .4- عبد الله : و أحفاده بقرية توماس وعافية وهم الغربياب (ولقبه التنوكي) وقرى الفطيرة والعدوة واقليت وكرم الديب والاحمدية وبنبان وأسوان والسودان .5- حسين : و أولاده الأسد ، وفياض ، وسكر وليمون(له حارة شهيرة على كورنيش مصر القديمة بالقاهرة ) واغلبهم بقرية دابود .6- غالي: و اولاده حربي فقط ويطلق عليهم الحربياب (جزيرة بأسون) والسودان .7- شاد الدين : و أحفاده بقرية السيالة وقرى أولاد نجم بنجع حمادي .8- مالك : وأحفاده بقرية قورتة .9- مسلم10-جمال الدين وذريته موجوده يقرية ميدوب بين المنيا وبتي سويف نسب الكنوز الجعافرة يشير اليه ابن خلدون في العبر ص ج6 ص 5و6 : والذين يلون أسوان هم يعرفون بأولاد الكنز كان جدهم كنز الدولة وله مقامات مع الدول مذكورة ونزل معهم في تلك المواطن من اسوان إلى قوص بنو جعفر بن أبى طالب حين غليهم بنو الحسن على نواحى المدينة وأخرجوهم منها فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة ويحترفون في غالب أحوالهم بالتجارة (وبنوا حى مصر) ثانيا- . الأمير شرف الدين و يقال أنه مدفون بالكسنجر بالسودان ،وذريته بابو هور والمضيق وماريا و مرواو واغلبهم بالسودان .- ، و ذريته من ولد واحد هو “مبارك” – كان لشرف الدين عدد من الأولاد لم يبقى منهم الا أحفاد ابنه مبارك – الذي قبائله من أحفاده :- ابراهيم القذين ، وموسى بجو ، ونصرالله ، وقديس وهم بقرى ابو هور ومرواو وماريا وبالسودان1- ابراهيم القذين : مؤسس قبيلة القذناب و يسكنون أبوهور و بعض مناطق السودان2- موسى بجو: و هو مؤسس قبيلة البجواب و يسكنون أبو هور و بعض مناطق السودان3- نصرالله : و يسكنون أبوهور والمضيق4- قديس : بماريا و مرواو ومدينة دراو . وقد أشكل لقب الجعافرة على ابن خلدون حيث تلقب به الجعافرة الحسينيون بسبب زواج محمد ابوالجعافرة من ذريتة جعفر بن أبي طالب فضلا عن أن والدته أيضا جعفريةوان من بني حي مصر أي القاهرة مكان القصرين الفاطميين هم من أحفاد عيسى بن محمد أبو الجعافرة الحسيني وليس الجعافرة الطيارة بنو جعفر بن ابي طالب وأنهم حتي ذلك التاريخ لم يتلقبوا ببني الكنز بل تلقبوا بعد ذلك بالكنوز الماتوكيين (الشرقيين)

التعليقات مغلقة.