src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

القوات المسلحة تحتفل بمرور 101 عام علي مشاركة مصر في الحرب العالمية الاولي

68

احتفلت القوات المسلحة بمرور 101 عاما علي المشاركة المصرية في الحرب العالمية الاولي ، وما قدمة الجيش المصري من بطولات واعمال جليلة ساهمت في الانتصار للقيم والمبادئ الانسانية .
بدأت المراسم عرض فيلم وثائقي تناول المشاركة المصرية مع قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الاولي في اسيا وافريقيا ، وعلى الجبهه الاوربية بمائة الف مقاتل من سلاح العمال والهجانه ، فكانوا سببا رئيسيا في انتصار الحلفاء واستشهد عددا منهم ودفنوا بمقابر الكومونولث باوربا ، ومنح العديد منهم وسام فيكتوريا الذي يعد ارفع الاوسمة العسكرية التي تٌمنح للقادة الذين اثروا في تاريخ البشرية
والقى اللواء أح جمال شحاته رئيس هيئة البحوث العسكرية كلمة استعرض فيها جهود هيئه البحوث العسكرية في توثيق تاريخ العسكرية المصرية الحافل بالانجازات والتي من بينها المشاركة المصرية في الحرب العالمية الاولي وما قدمتة من بطولات وتضحيات اشادت بها جميع الدول .
كما القي الدكتور اشرف صبري الباحث في تاريخ مصر العسكري كلمة استعرض فيها العديد من الوثائق التي تؤكد بطولات الجيش المصري ودعمه لدول الحلفاء في تلك الحرب .
وتضمن الاحتفال محاضرة بعنوان الجيش المصري عبر العصور بإعتبارة اقدم جيش نظامي عرفه التاريخ وكيف حافظ علي اركان الدولة المصرية وحضارتها وموروثاتها الثقافية منذ عهد الفراعنة وصولا للعصر الحديث بفضل اصطفاف الشعب المصري وتلاحمة مع قواته المسلحة في مواجهة التحديات .
وفي نهاية الاحتفال ألقي اللواء أح احمد ابو الدهب مساعد وزير الدفاع كلمة بالانابة عن الفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى أكد فيها علي دور الجيش المصري علي مر العصور ودورة فى الحفاظ على امن وسلامة الوطن عبر تاريخة المشرف من العطاء والتضحيات وحفاظة على التقاليد العسكرية ، مؤكدا ان الجيش المصري يستمد قيمه وتقاليده من حضارتة الراسخة التي تضرب بجذورها اعماق التاريخ .
واشار الي حرص القوات المسلحة على الاحتفال بهذة المناسبة يأتى تجسيداً لدور مصر المحورى في حفظ دعائم الامن والاستقرار وارساء القيم والمثل الانسانية اقليميا ودولياً.

وفي نهاية الاحتفال تم رفع علم مصر الي جانب اعلام دول الحلفاء وسط حضور عدد من السفراء والملحقين العسكريين للدول العربية والاجنبية بمصر وعزفت الموسيقات العسكرية سلام العلم ، كما اقيم علي هامش الاحتفال معرضا للصور والوثائق السرية التي رٌفع الحظر عنها من الارشيف الوطني البريطاني والفرنسي وكبري الجامعات الاوربية ، والتي توثق مشاركة الجيش المصري الحرب العالمية الاولي .
حضر الاحتفال عدد من كبار قادة القوات المسلحة وعدد من الشخصيات

العامة والاعلاميين وطلبة الكليات 1 22والمعاهد

العسكرية وأكاديمية الشرطة وعدد من طلبة الجامعات

التعليقات مغلقة.