src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

وزير الأوقاف خلال مؤتمر بالمنيا: اطلبوا العلم الشرعى من المختصين لان هناك من أقحم نفسه في عالم الفتوى ــ إنشاء مركز للثقافة الإسلامية العام القادم بالمنيا و مهلة شهران لترخيص جميع الكتاتيب

59

المنيا- معتصم ممدوح

 

افتتح الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الأحد المؤتمر الدولي السابع “وسطية الفكر في الدراسات العربية والإسلامية” بمركز المؤتمرات بجامعة المنيا وتنظمه كلية دار العلوم وذلك ، بحضور اللواء طارق نصر محافظ المنيا والدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس الجامعة والدكتور قيس ال الشيخ مبارك عضو هيئة كبار علماء المسلمين والشيخ محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف والدكتور محمد عبد الرحمن الريحاني عميد كلية دار العلوم بجامعة المنيا، وعلماء من 15 دولة عربية وأجنبية ونخبة من أساتذة جامعة المنيا والجامعات المصرية.

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ،إن جزءا كبيرا مما نعانيه من مشكلات يرجع إلي ضيق الأفق الثقافي، وان كنا نلمس انفراجه بدأت الجامعات المصرية بها، وذلك دليل إلي عودة دور الجامعات لأداء دورها الثقافي والاجتماعي ، مشيراً إلي أن البعض يفهم الوسطية خطأ، فالوسطية عين سماحة الإسلام وليست قضية تقريبية، وأن الإسلام قائم علي الوسطية وان أي إنسان يحاول أن يأخذك إلي اتجاه الأخلاق والعفة والرحمة فهو يدعوك إلي وسطية الإسلام.
وأوضح أن المؤتمر يضيف أبعاد جديدة وهامه نتمنى نشرها علي نطاق واسع وطالب الطلاب بأن لا يأخذوا العلم الشرعي إلا علي أيد من المختصين، لان هناك من أقحموا أنفسهم علي أهل الفتوى دون دراستها.
وأعلن الوزير عن إنشاء مركز للثقافة الإسلامية يتبع وزارة الأوقاف بمحافظة المنيا، العام القادم لنشر الفكر السمح .

وأشار أن ترخيص الكتاتيب سيكون من خلال تقديم طلب لمديرية الأوقاف لتقنين أوضاعها، لافتا إلي إعطاء مهلة شهرين لتقنين أوضاعها ، مؤكدا انه في حالة إغلاق أي كتاب يتم إيجاد بديل له في نفس المكان من خلال التنسيق مع مديرية الأوقاف بالمحافظة.

وأكد وزير الأوقاف، أن كل ما يأخذ إلى الدم والتخريب وسفك الدماء والفساد فهو بعيد كل البعد عن الإسلام حتى لو دخل لك من المنطق المعسول، ولا يوجد في الإسلام قتل على المعتقد، وأن الإسلام جعل الحرب للدفاع عن النفس وليس الاعتداء على الآخرين.

من جانبه قال المحافظ إن الإسلام هو دين الوسطية ولا مكان فيه للغلو والتطرف موضحاً إن نصوص القران والسنة نجد فيها الأوامر التي تحثنا علي الوسطية والاعتدال.

وأشار إلي أن وسطية الفكر تكمن في المحافظة علي النفس والمال والدين والعقل فلا مجال للتطرف في الأفكار والرؤى.

وأكد المحافظ في كلمته أن الفكر الوسطي هو اعدل المناهج في نشر الإسلام والحفاظ علي تماسك الدعوة والجدال بالتي هي أحسن.

وكرم وزير الأوقاف ، عددا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا والقائمين على المؤتمر كما كرم 10 من موظفي مديرية أوقاف المنيا تقديرا لجهودهم وتفانيهم في العمل وهم ” محمد عفيفي صادق، سهير طه جابر، إيمان نجاتى محمد، محمود حمد موسى، محمود طه عبد الفتاح، ممدوح محمد صالح، جمال ربيع محمد، أم هاشم فاضل محمد، محمد فاروق مسعود، وأحمد سمير محمد”. كما منحهم الوزير مكافأة تميز قدرها 500 جنيه لكل من المكرمين وشهادة تقدير ، تشجيعًا لهم على مزيد من التميز والإتقان، والتفاني في خدمة الوطن.12884422_1149763888381632_1255171647_n 12064408_1149763645048323_1645065173_n
هذا وتستمر فعاليات المؤتمر حتى 22 مارس الجاري .

التعليقات مغلقة.