src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

ثاني الشهادة الإعدادية ببني سويف : تكشف ل ” أنباء مصر ” أسرار النجاح وتتمني تطبيق النظام الفنلندي في التعليم بمصر.

89

حوار – محمود العمدة
عندما لملمت أوراقي وحملت قلمي لإجراء حواري مع ثاني الإعدادية ببني سويف بنت ” قرية الشناوية ” بمركز ناصر وطالبة مدرسة الدعوة الإسلامية، فأدركت بأنه لم يكن حوارا عاديا .
وخاصة أن تلك الفتاه والتي تسكن في منزل ريفي ولم تبلغ من العمر (١٥) عاما لا تملك عقل طفلة برئية، بل جعلتني أفكر كثيرا في قراءة عقل وفكر من نوع متميز يحمل أفكارا وأمنيات .
حاورتها وأخذت أبحر بين أفكارها فاستشعرت أن القادم أجمل بعقول أبنائنا، وأنه لا صلاح إلا بالتعليم .. وكان نص الحوار .
* من هي سهيلة مصطفي ؟
** أنا بنت مصرية بحب بلدي وبعشق ترابها وبخاف عليها وبحلم بمستقبل أفضل، والدي المهندس مصطفي عبدالعزيز محمد ” مدير مدرسة الثانوية المعمارية ببني سويف ” ووالدتي تعمل رئيس قسم خدمة المواطنين بإدارة التضامن الاجتماعي بناصر، وشقيقي الأكبر محمد ” بالفرقة الثالثة طب أسنان القاهرة “، وشقيقتي الكبري منة ” بالفرقة الأولي بصيدلة جامعة النهضة ” .
* هل بدأتي دراستك بمدارس حكومية ؟
** بدأت في مدرسة الدعوة من كي جي وابتدائي، وحريصة علي التفوق دائما منذ صغري والمشاركة في المسابقات وآخرها مسابقة شركة تقويم، والحمد لله كلل مجهودي بحصولي علي ثاني المحافظة بمجموع (٢٩٩.٢٥) درجة وبفارق ربع درجة عن الأولي .
* كيف تلقيتي خبر حصولك علي ثاني المحافظة ؟
** كنت وأسرتي نعيش في حالة قلق قبل النتيجة وخاصة أنني كنت أفرق نصف درجة فقط في سؤال التعبير في الترم الأول، وأول ما أبلغني والدي بأني نقصت درجة إلا ربع فأخذني البكاء وامتنعت عن الحديث مع أحد، وقولت خلاص ” حلمي ضاع ” وبعد أن علمنا بأني ثاني المحافظة عادت الفرحة للأسرة .
* ما هي روشتة ” النجاح والتميز ” التي تقديمها لزملائك ؟
** الصلاة والتحلي بالأخلاق وطاعة الوالدين والثقة بالنفس وتنظيم الوقت، وفي المدرسة الالتزام بالحضور وحسن الإنصات والتعاون مع الزملاء واحترام المعلم، وبعد المدرسة المذاكرة أول بأول من بداية أول يوم وعمل الواجبات وزيادة أوقات المذاكرة تدريجيا .
* هل للأنشطة التربوية دور في دراستك ؟
** أعشق فن الرسم وأخذت الموهبة من والدي، فدائما أوقات الفراغ أجلس مع نفسي أرسم بالألوان المائية، هذا الي جانب البحث علي الإنترنت في استذكار دروسي .
* هل كان للدروس الخصوصية نصيب في دراستك ؟
** كنت أحصل علي دروس في كل المواد !! ليس تقصيرا من شرح معلم الفصل بل فرصة للتكرار .
* هل لديك أفكارا لملف التعليم ؟
** بالنسبة لي كطالبة المناهج معقدة وبها حشو وتعتمد علي الحفظ والتلقين لا تعتمد علي الإبداع والتفكير، ودائما في أوقات الراحة أبحث علي الإنترنت ما يفيدني في موضوعات الدراسة، وتعجبني تجربة دولة ” فنلندا ” في نظام التعليم التي تعتمد علي الابتكار وأتمني تطبيقها في مصر .
وأيضا مع الحفاظ علي كرامة المعلم وحصوله علي أعلي راتب فهو الذي يربي ويعلم الدكتور والمهندس ..
* لمن تهدي نجاحك ؟ ومن هو مثلك الأعلي ؟
** أهدي نجاحي لوالديا ومدرستي، ومثلي الأعلي في الاحترام والتفوق خالي المستشار خالد سالم ” رئيس محكمة القضاء الإداري بالمنيا ونائب رئيس مجلس الدولة ” فكان يحكي تفوقه منذ صغره ويشجعني .
* ما هي أمنيتك في المستقبل ؟


** أتمني أن أكون طبيبة بشرية وتحديدا تخصص ” مخ وأعصاب ” لمساعدة المرضي لوجود عجز في التخصص، والمتفوقين هم من يلتحقوا به .

التعليقات مغلقة.