src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

بالصور…نادي أدب مصر الجديدة يناقش ديوان “على أرصفة قصائدي “للشاعرة الدكتورة سحركرم

123

متابعة _ ياسر عبد المحسن.                                                           تمت مناقشة ديوان (على ارصفة قصائدي) للشاعرة الدكتورة سحر كرم في أمسية ثرية أقامها نادي أدب مصر الجديدة برئاسة أ.د. طارق منصور و التي ألقت على مسامع الحضور بعضًا من جميل حروفها.

افتتحت الندوة بالترحيب وقام بإدارتها أ.د. طارق منصور، حيث أشار إلى مستوى التطور الفني عند الشاعرة عبر خمسة دواوين، وأنواع الكتابة عندها، وما يميز ديوانها الخامس. وقد قدم المناقشون مجموعة من الرؤى المتباينة والمناقشات النقدية الثرية، وعلى رأسهم:
– كروان الإذاعة الشاعر الكبير ا. السيد حسن، الذى بين مناطق التميز فى شعر سحر كرم، وحرصها على القافية ربما أكثر من الوزن، وسمات قصيدة النثر لديها.
– واشتدت الشاعرة والناقدة د. نوران فؤاد،  بديوان على أرصفة قصائدي، رغم اختلافها مع الشاعرة في بعض النقاط الفنية والتعبيرية.
-وقام  الفنان التشكيلي د. عبد الناصر السعدني، بتحليل عناصر لوحة الغلاف، التي قام برسمها، وبيان الرمزية فيها.
-وتحدث  الكاتب والقاص م. صابر الجنزوري،  عن رقي مفردات القصائد، ومدى عناية الشاعرة في انتقاء كلماتها.
كما تخلل الندوة بعض الفقرات الغنائية مع المطربة هالة فتحي، وعازف الناي الفنان سيد عمر، برفقة المطربتين الواعدتين جنة وميراج.
وقد شهدت الندوة حشد راق من الأدباء والشعراء والمثقفين.

تم اصدار الديوان الخامس للشاعرة #على_ارصفة_قصاءدي عن دار نشر #يسطرون_للنشروالتوزيع _الشاعر الكبير عماد سالم
و الغلاف لوحة انطلاقة للفنان التشكيلي الدكتور عبدالناصر السعدنى أستاذ ورئيس قسم التصوير بالاكاديميةISR الجامعه البريطانية
شاركت به الشاعرة إلى جانب أعمالها السابقة في
#معرض_لقاهرة_الدولي للكتاب 2023 لدورته ٥٤ A 17 بصالة
هذا ديوان من قصائد النثر يتضمن ٣٨ نصا باللغة العربية الفصحي في موضوعات متنوعة ذاتية واجتماعية.برؤية فلسفية تصوفيه
واختيار لوحة الغلاف انطلاقة كان بالمصادفة حيث كانت تعرض في معرض فى ساقية الصاوي وعندما تأملتها وجدت نفسي أمام القصيدة الأولى التى تحمل نفس العنوان وما تحتويها من أفكار ومشاعر
والعنوان يمثل رؤية فلسفية على عتبة رصيف العمر وكأنها تصف انطلاقة لما سبق من قصائدي فى الدواوين السابقة على عتبة الامل باتجاه فكري آخر جديد ومختلف عن ما سبق وكانها تصر على تقديم كل ماهو جديد ومختلف من ديوان لاخر برغم ان كل أعمالها السابقة تدور حول السيكولوجية النفسية ولكن من جانب مختلف الديوان الأول عن قضايا رومانسية للمشاعر ديوان عيون القمر وديوان عاشقة بلا حدود اما ديوان رسائل الياسمين عن قضايا مجتمعية مختلفة من الزاوية النفسية أطفال السرطان والفقر والشتاء والصديق الماكر والتنمر ضد المراة الطبيب وزمن الكورونا واختلاف المشاعر فى الفصول سفر الأبناء ومواضيع اخري وأما الديوان الرابع كبرياء أنثى تتحدث به عن قضايا المرأة الطلاق الخيانة الكبرياء الألم و المتسربات من التعليم وسكان المقابر والغرامات الحب والكره وهذا الديوان  يحمل رؤيه فلسفية للتأمل في للطبيعة والمشاعر وكذلك اختلاف اختيار الغلاف والعنوان فكان اختيار اللوحة الغلاف بعد كتابة القصيدة  من وحى اللوحة تتضمن الكتاب وتكون العنوان وعكس متحدث فى على أرصفة قصاءدي كانت القصيدة قد كتبت اولا ووجدت لوحة الغلاف التى تعبر عن القصيدة وعن مضمون الديوان
والمشاعر في هذا الديوان حيث أوراق العمر ذابلة صفراء تتساقط من الروح فى الخريف فلا ماء يعيد لها الحياة ولا غصن يتمسك بها تماما فتذوب وتتلاشي كتساقط المشاعر على رصيف الذكريات ويمضي بنا العمر على رصيف الانتظار بضوء شعاع الأمل الذي لا يمكننا رؤيته بل نشعر به على عتبة الألم والأحزان فتمتطي جواد الخيال لانطلاقة روحانية أبدية إلي سدرة المنتهى فمنا من ينتظر املا او بسعى إلى تحقيق ذاته أو هدف معين ومنا من ينتظر شفاء ويبقى الأمل بالله هو الركيزة الوحيدة التي نتكيء عليها على مقاعد الانتظار بشعاع الهدى
والإهداء يمثل وجهة نظر الكاتبة من حيث التخاطر مع الروح بكل ما تحتويه من مشاعر مرهفة وأحاسيس وأفكار ومعاني سامية وحروف خالدة لا ترحل اذا رحل الجميع فالكلمة باقية وكأنها هى التي تنطلق بها إلى عالمها الروحاني الخاص بانطلاقة  لعالمها الخاص بأسلوبها المميز الفريد وأحلامها بعوالم أسطورية خالدة حيث عبرت عنها باختيار كلمة الغلاف و حواره مع البحر روحانيا و وجدانيا واحوال البشر من سمات شخصية و نمطية للسلوك البشرى جزء من قصيدة أيها البحر وضوء القمر والقمر والليل ودقات القلب
والشاعرة تعرض تجارب للعاطفة الإنسانية ومفردات الطبيعة والسلوك الإنساني بأسلوب فني بسيط مؤثر في وجدان المتلقي.تتحدث عن مجمل سيكولوجية التأمل في جمال الطبيعة وصراع النفس البشرية مع القيم و الميادين والمعتقدات الراسخة للثوابت الروحانية والوجدانية تجاه المناسبات الدينية والوطنية مع تضاد سيكولوجية الإرهاب تعبر عنها في عدة قصائد تضمنت هذا المضمون
.على ارصفة قصاءدي .

وكلمات تحاكي طيفا حاضرا غاءبا على صفحات القدر تنطلق معه على مرافيء الامل ودواخل حنين شعورية في ذاك الشعور و الزمن دقات الساعة ونبضات القلب كأنها تتخاطر مع سيكولوجية الذات والروح بما تحتويه من مشاعر وأحاسيس مختلفة منتاغمة ومتناقضة ومشكلات المجتمع و المرأة والعاطفة والرومانسية و بكبرياءها عبرت عنها في قصيدتي ولاني انثى وانا امراة والتحدي لاثبات ذاتها فعبرت أمواج الألم بغير سفينة باتزان واسئلة مشروعة فى حالات وجدانية خاصة بلقاء الأرواح كلقاء السحاب في عالم عشق الروح والجوهر وسيكولوجة المراة و اعتزازها بذاتها وكيانها قصيدة قالت له وسحر العيون والابناء عبد زهرة عمري وحالات روحانية عامة تتحدث فيها بنمط شعوري عن مناسبات عامة مثل ذكرى هجرة الرسول ومولد المسيح والسيدة مريم البتول واللغة العربية وتتحاور مع سيارتها وشباب الرياضة و امجاد الوطن وذكرى تحرير سيناء والارهاب وموضوعات متنوعة عديدة أخرى. إلى أن تنتهى كما بدأت بموعد مع الروح وقصيدة رومانسية بلقاء روحاني في متاهة الأحلام لتؤام الروح لعالم مليء بالأمنيات وطقوس التجلي في عالم البرزخ بعيدا عن الواقع وانتفاضة الحياة في اوردة الروح بومضة عشق أبدية .

وقد اثنى جميع النقاد على الديوان و أجمعو انه رؤية فلسفية رمزية للمشاعر الانسانية ويعد نقلة نوعية و تطورا في منهجية الكتابة عند الشاعرة كما دل عليه العنوان انطلاقة على أرصفة قصائدي.

وتقدمت الشاعرة الدكتوره سحر بالشكر لأعضاء مجلس إدارة نادي ادب مصر الجديدة ورئيسه و لكل من لبي وحضر وشجع مناقشة هذا الديوان وساهم في نجاحات الشاعره ولكل ندوات نادي ادب مصر الجديدة النادي العريق والذي يستمر  في تقديم كل ما يرتقى بالفكر والأدب والثقافة.

التعليقات مغلقة.