src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

قراءة نقدية ل د. نوران فؤاد في ديوان على أرصفة قصائدى للشاعرة الدكتورة سحر كرم محسن

84

ديوان ..(علي ارصفة قصائدي).. للشاعرة د/سحر كرم /عزف علي اوتار القصيدة الرومانسية مابعد الحداثية..
دراسة نقدية للدكتورة/نوران فؤاد…
قدمت الاديبة والشاعرة المبدعة/د.سحر كرم ديوانها الخامس المعنون ؛#علي ارصفة قصائدي#
الصادر عن دار نشر يسطرون ،مصاحبا للوحة تشكيلية غارقة في الحداثية للفنان التشكيلي عبد الناصر السعدني ،لها مكنون ادبي كبير ورمزية فنية لتلك المرأة الفارسة التي تقف شامخة شموخ الشاعرة في عزفها الشعري الي جوار ذاك الحصان الفتي رمزا لقيم الخير والحق والجمال ،التي يعج الديوان بمفرداتها السخية، المتعددة..(الحب/المرأة/ الوطن/الشباب/المواطنة/إضافة إلى البحر..(انا والبحر)..عجبت /كيف أني ألقي في البحر بهمي فلماذا اسلم للبحر امري/وامنح للريح ايام عمري؟!/. بمفرداته/في مايقارب اربعين قصيدة/الحب والرومانسية والقمر في معزوفاتها؛ علي جناح فراشة/عند حلول المساء قصائد عشقي/ضوء القمر /فيها الصوفية البحتة في معزوفاتها الشعرية /الطاهرة العذراء ام النور/ذكري مباركة/محمد رسول الله/ذكري مولد الرسول/ وقصائد وطنية اجتماعية ؛انا امرأة/ امجاد بلادي/طوفان الدم /شباب الرياضة/سيناء لحن الخلود/
كما لاتخلو القصائد الشعرية المائزة للشاعرة المبدعة د/سحر كرم من السعي الفلسفي لرؤية الميتافيزيقا والماوراء الطبيعة في معزوفاتها الشعرية والحقيقة اننا نلمس كقراء قبل ان نكون نقاد الشبه الكبير مابين التيمات الشعرية للشاعرة سحر كرم والاخري لشاعرة الرومانسية العراقية لميعة عباس عمارة احد اقطاب الرومانسية الحداثية،
بل وتمتليء المفردات الابداعية لشاعرتنا الالقة بذلك الكل العقائدي والموروث الانساني الواضح جدا في تناولها للناحية الروحية وتجسيدها بارزة في ديوانها الشعرس..(تعارفتا وتطابقتا؛
فعشقتك توأم الروح والوجدان/بتقارب المسافات ننثر العمر فرحا…بصور الذكريات/حيث بات الحلم حقيقة/بإنتفاضة الحياة في اوردة الروح/لبريق النور بومضة عشق أبدية/..
وفي موقع قصائدي اخر ؛
من قصيدة،سيناء لحن الخلود، ..والتين والزيتون وطور سينين..
كرمها الله في كل دين/قلعة للآمنين /طافت بها سفينة نوح/والخضر وشعيب وداوود/وايوب والاسباط آمنين/وكلم موسي بالوادي المقدس طوي علي ارضها الطاهرة المباركة/هبة خليل رب العرش وعزة يوسف/وحماية المسيح ومريم البتول/تراث الثراء يجري كالسيول/بمقامك المحفور/تاج العلا عبر العصور/فلا يفيك الشعر قدرا/روضة قدسية طهور/الي ان نقف في رؤانا النقدية عند ص٤ ..قصيدة انطلاقة علي مرافيء الامل..وتلك الابيات تحديدا ..سافرت بشغف ضياء الروح/تحملني حقائب الذكريات…
والافضل والاكثر تعبير هنا
ان يتحول الشطر الشعري للمبدعة سحر كرم الي ..(احمل حقائب ذكرياتي)فهو الاصوب ضمائريا والاقرب للوزن الشعر والاكثر تفسيرا للمعني الذي تنقله شاعرتنا المبدعة للقاريء لما للنبضة الشعرية من حساس ية واضحة ومعالم هامة حاضرة لا تتجزأ.وتتعدد البلاغة في مطابقتها للوحتها الشعرية الباذخة ؛ دم الشهيد/بانها فدادين ورود ورياحين/
وفي قصيدتها المعنونة ؛ امجاد بلادي/وينساب نيلك حرا طليقا/ليروي الضفاف بمجد بلادي/لتبقي مدي الدهر حصنا عريقا/بصدق القلوب وعزم الرجال/
وفي معزوفتها رفيقة دربي..(إلي سيارتي)..ص١٢٧
تهدينني الامن في الرخاء/وتمنعين عني العناء/فلا تلومك الحوادث/ والافضل فلا تلومنك الحوادث او شماتة الاعداء ورجوع اخر لابجدية الضمائر واهميتها في تخريج المعاني والمفردات /إضافة الي ذلك التناص مابين عنونة القصيد ..(إلي سيارتي)..
ومااورده الجاحظ وظرفاء عصره من عناوين وقضايا صاغوها في نتاج ساخر لطيف ابرز المعني وجدد المراد .
وتلك المقابلة الشعرية في قصيدة الدكتورة/سحر كرم..انا امرأة..لتحييني في غفلة اللاوعي/وحضرة الزمان والمكان/ والروح تسمو بنقاء/تعانق السحاب إلي عنان السماء/وعلي اوتار القلب/وشاح مخملي بألوان الربيع/وباسراراللقاء/طقوس التجلي/وتراتيل الامنيات بتناغم الكلمات/..
وقصيدة لشاعرة الرومانسية الحداثية /اليك حبيبي الليلة/فالليلة روحي فرس وحشية/اوراق البردي /أضلاعي فتتها/انطلق هذي اللغة المنسية/جسدي لا تحتمل الوجد/ولاانوي ان اصبح العدوية/ وتتحدي الشاعرة نفسها في همسات عشق،نسمات امل،تتحدي قواميس الكون ، وحدود الواقع، فتالفت روحانا في عالم البرزخ قبل لقائنا بزمان.
وتلك الرومانسية الانطباعية الساحرة ..(ابي)..وذكرياتي مع ابي/غير قابلة للنسيان/كم كان فراقك صعبا/كاقتلاع شجرة جذورها في القلب/وفي معزوفة شعريةاخري..(طوفان الدم-الارهاب)..ثم تجوب جامحة كالاعصار/بطوفان الدم/بدهاليز الموت/بأقنعة الخيانة والنفاق/تتوغل أفاعي الإرهاب والحقد/بتناقضات الخرافات.
وفي قصيدة..(انا والبحر).. اتوسد نوارس السلوي/ياخذني لمدينة المحال/كي اغفو في وطن الأمان…فتردد تيمة الشطرين التاريخيين لمطران خليل شاعر مدرسة المهجر العظيم… شاك الي البحر اضطراب خواطري ..فيجيبيني برياحه الهوجاء…
واحترام وتوقير اللغة العربية في معزوفتها الشعرية الموحية بالأصالة..(لغتنا الجميلة)..لغتي لغة الضاد/بوح الشعراء/واوراد الاولياء/
نستطيع القول بصدق وتحر ان معزوفات د/سحر كرم الشعرية بما تحويه من صنوف ابداعية ،جناس وطباق ومقابلة في المعاني وتناص اهدافها وعنونتها مع التراث الشعري الانساني بكافة صنوفه ،هي جزء من ذاكرة القصيدة الجديدة المابعد حداثية.
ومن هواجسها بالمغامرة والانفتاح علي عوالم نزعت عنها الرتابة والمالوف الشعري ،إن قصائدها مسكونة بالانوثة والمحبة والشباب والمواطنة،والبحر ومفرداته (الامواج/الهدير)،قصائد تمثل وعيا ثقافيا وادبيا جديدا تمثل انفتاحا كسرت معه الشاعرة الدكتورة ،والدكتورة الشاعرة /سحر كرم محسن بقوة وصفها وتمكن مرادفاتها ورصانة لغتها العربية وبراعة تشبيهاتها واستعاراتها الكثير من تقاليد الالفة والنمطية اللغوية والادبية،ومن تقدم الي تقدم في الاصدارات المقبلة .
والله ولي التوفيق،،،

د/نوران فؤاد كاتبة وناقدة ادبية مصرية وعضو المجلس الأعلى للثقافة وزارة الثقافة المصرية.

التعليقات مغلقة.