src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

( بوتين ) يفتتح اكبر مساجد اوربا يوم وقغة عرفات في موسكو

131

كتبت: هالة عمار

يفتتح في العاصمة الروسية موسكو غدا الأربعاء  الموافق لوقفة عرفات جامع موسكو المركزي، الذي يعد الأكبر في أوروبا، والذي اكتمل بناؤه بعد طول انتظار.
وأعلنت الإدارة الدينية لمسلمي روسيا أنها وجهت دعوات لقادة دول من العالمين العربي والإسلامي لحضور مراسم الافتتاح التي من المقرر أن تحضرها أيضا وفود من منظمات وهيئات من دول أخرى.

جامع موسكو المركزي من المساجد العريقة في روسيا، فقد بُني عام 1904على نفقة تاجر تتري يدعى «صالح أورزين»، على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، وهو المسجد الوحيد الذي ظلت تقام فيه الصلوات في موسكو في العهد السوفييتي.
لكن في بوتينالأعوام الأخيرة بدأت جدرانه تتصدع، وأظهرت التقارير الهندسية أن حالته الفنية أصبحت سيئة، وتسببت الأمطار الغزيرة في انهيار الجدار الغربي منه.

ويشغل المسجد الجامع في حلته الجديدة مساحة 19 ألف متر مربع، ويتألف من ست طبقات، ويمكنه استيعاب 10 ألف مصلٍّ، وتعلوه مئذنتان ارتفاع كلّ منهما 75 مترا.
أما جدران المسجد فبنيت بالحجارة البيضاء والخضراء، وشارك فنانون معروفون من فلسطين وتركيا في تصميم وتنفيذ زخارفه الداخلية.
وفضلا عن قاعات الصلاة الخاصة بالرجال وتلك المخصصة للنساء، يضم المسجد مركزا ثقافيا إسلاميا، وقاعات للمؤتمرات والمعارض.

يذكر أن الأعوام الماضية شهدت طفرة في بناء المساجد في روسيا، بإعادة بناء نحو ثمانية آلاف مسجد كانت قد أغلقت في العهد السوفييتي، ورغم ذلك تبقى موسكو هي المدينة الأكثر معاناة من حيث قلة أعداد المساجد.

التعليقات مغلقة.