src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

البحوث البيئية بجامعة عين شمس مشاركا فى الملتقى العربى الأفريقى لمواجهة التغيرات المناخية

79

متابعة _ ايمان عزت.                                                              

                                                                                                                                         شاركت جامعة عين شمس في إطار دعم خطوات الدولة المصرية لمواجهة التغيرات المناخية في الملتقى العربيوالأفريقي و فاعليات جلسة “الطريق الي “coy،cop”الذي أنهى جلساته أمس.

أكد الدكتور محمد شاهين منسق لجنة الطريق الي COP27 بجامعة عين شمس، أن جهود جامعة عين شمس في الطريق إلي (cop27) برئاسة الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس وبتوجيه الدكتورة نهي سمير دنيا عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بالجامعة ترتكز علي 3 محاور وهي البحث العلمي حيث يتم توجيه الخطة البحثية عن التغيرات المناخية بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بالإضافة إلي التجهيز لعقد العديد من ورش العمل للخروج بأوراق السياسات والدراسات البحثية المعززة لموقف التفاوض للدولة المصرية وخاصة لعضويتها بالمجموعة العربية والافريقية ومجموعة الـ77.

 

أضاف “شاهين” أن المحور الثاني يتناول تخفيف الغازات الدفيئة وإطلاق مركز بناء القدرات البيئية، ووصول جامعة عين شمس لنسبة 60% من البينية التحتية المرتبطة بصداقة البيئة وانشاء منطقة “green zone” بالجامعة، ومشاركة جامعة عين شمس في عملية التحول الأخضر بمدينة شرم الشيخ، كما أضاف أن المحور الثالث يتناول إطلاق مبادرة “أنقذوا كوكبنا”.

 

أشار منسق لجنة الطريق الي COP27 بجامعة عين شمس إلي أن جامعة عين شمس بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة تسعي الي تحويل مراكز الشباب ومراكز التعليم المدني إلي مناطق خضراء.

 

جاء ذلك ضمن جلسات الملتقي العربي والإفريقي لتعزيز دور المتطوعين في مواجهة التغيرات المناخية، والذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بالتعاون مع وزارتي البيئة، والموارد المائية والري الاتحاد العربي للتطوع، وكلية الدراسات العليا وعلوم البيئة بجامعة عين شمس، الدائرة الرسمية للشباب والنشء بالاتفاقية الاطارية للتغير المناخي بالأمم المتحدة، والوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية، ومركز التدريب الاقليمي للموارد المائية والري، ووحدة السياسات وتطوير الاعمال بمكتب الوزير، ووحدة المناخ بالإدارة العامة للعلاقات العامة والخارجية.خلال الفترة ٢١-٢٧ مارس الجاري.

 

ويعتبر (coy) هو مؤتمر الشباب للمناخ، ويعقد قبل مؤتمر (cop) مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ.

 

حضر الملتقي كل من المستشار عمرو عصام عضو فريق الرئاسة المصريةفي مؤتمر” COP27″، الدكتور محمد شاهين منسق لجنة الطريق الي COP27 بجامعة عين شمس، مصطفي عز العرب رئيس قسم العمليات والأداء التنفيذي بوحدة السياسات وتطوير الأعمال بمكتب وزير الشباب والرياضة، جان كاريل منسق مؤتمر الشباب للمناخ (coy 16)، زان ريتشارد المنسق العام لمنظمة youngo” الدائرة الرسمية للشباب والنشء باتفاقية الأمم المتحدة الاطارية “.

 

تحدث المستشار عمرو عصام عضو فريق الرئاسة المصريةفي مؤتمر” COP27″، خلال الجلسة عن حرص الدولة المصرية على تمكين الشباب والمجتمع المدني العامل في تغير المناخ، تأكيدا على الدور الهام الذي يقوم به في هذا المجال الهام، مشيراً إلى التطلع لاستضافة أكبر تجمع خاص بالمناخ “cop27″ من خلال العمل التشاركي بين مؤسسات الدولة المصرية.

 

ومن جانبهم، قدما كل من جان كاريل منسق مؤتمر الشباب للمناخ (coy 16)، زان ريتشارد المنسق العام لمنظمة”youngo”، الشكر للحكومة المصرية بما يقدمونه من مجهودات كبيرة لاستضافة هذا هذا الحدث الهام، وحرصها على تمكين الشباب ليكون لهم دور كبير داخل الدولة المصرية من خلال منتديات الشباب ومنها منتدى شباب العالم.

 

وتناول زان ريتشارد خلال الجلسة الأنشطة والبرامج التي تقدمها منظمة youngo”” للشباب ليكون لهم دور كبير في “cop” من خلال التدريبات وورش العمل التي يقدمونها للشباب من كل أنحاء العالم.

 

واستعرض مصطفي عز العرب رئيس قسم العمليات والأداء التنفيذي بوحدة السياسات وتطوير الأعمال جهود وزارة الشباب والرياضة في التحضير لاستضافة مؤتمر “cop27” من خلال التنسيق مع وزارة البيئة من خلال اعداد برنامج التطوع الخاص بـ “cop27″، واستحداث منصب ممثل الشباب في قمة “cop27″، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد اطلاق الاجندة الوطنية للشباب في مواجهة التغيرات المناخية.

 

ويشارك في الملتقي وفود ٣٨ دولة منهم دول “كينيا، مالي، جنوب السودان، سيراليون، السودان، بروندي، موريشيوس، تشاد، السنغال، جيبوتي، الكاميرون، مالاوي، الجابون، بوركينا فاسو، رواندا، جزر القمر، البحرين، الأردن، سوريا، ليبيا، الصومال، اليمن، موريتانيا، الكويت، تونس، سلطنة عمان، نيجيريا، العراق، بنين، السعودية، فلسطين، الكونغو الديمقراطية، غانا، ليبريا، الفلبين، فنلندا، ليتوانيا، بريطانيا”، بالإضافة إلي الوفد المصري.

التعليقات مغلقة.