src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-9531795408881375" crossorigin="anonymous">
Take a fresh look at your lifestyle.

قطع أثرية  تم اختيارها لتكون أكثر من شهر أغسطس بمتاحف الآثار على مستوى الجمهورية

74

تم اختيار قطعة شهر سبتمبر المعتمدة، وذلك عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.ضمن التقليد الشهري للمنظمات والآثار على مستوى الجمهورية.
وقد وقع اختيار الجمهور على مجموعة من القطع الأثرية بالمتاحف، والتي قصيدة عن أدوات الكتابة ويتوقع لها في الحضارة المصرية على مر العصور، وذلك بما يتوافق مع الاحتفال بيوم محو الأمية والذي يوافق 8 سبتمبر من كل عام.

– متحف القبطي
تم عرض قطعة اوأستراكا (كسرات الفخار أو قطع الطبقات المسطحة) من الحجرجيري، عليها تدريبي تعليمي للأبجدية القبطية، وترجع التحرير بين القرنين 6 و8ي.

– متحف شرم الشيخ
يعرض مجسم مربع خشبي من العصور القديمة باللون الأسود والأحمر في مقلمة منتصفها تجاويف ثالثة مجسم له غطاء من ذكي، شيك على ريشة الكتابة، من العصر المتأخر.

متحف المجوهرات الملكية الأصلية
مجموعة من الرصاص من الذهب الأصلي، أوب، وحجامة مختلفة، أقلام حفر عليها نحت على شكل أوراق الشجر كما يمكن استخدامها لتدخين الأقلام. أطراف زينت بعض من هذه الأقلام بتيجان الأعمدة على شكل نباتى أو زهرة اللوتس.

متحف السكان الأصليين
يعرض التمثال القومي من الخشب والجسد للصقر حورس والبومة من عصر الدولة.

– متحف الغردقة
تم عرض مجموعة من أدوات الكتابة من الخشب التي عثر عليها في منطقة سقارة، من عصر الدولة القديمة وهي عبارة عن محبرة، ومقلمة، وأام، وريشة ذات سن مدب.

متحف قصر المنيل
المعروض لوحه زيتية ببرواز من الخشب المذهب رغم ذلك مع طالبة يعلمها القراءة .

متحف المركبة الفضائية الملكية بالقاهرة
يعرض لوحة زيتية الأميرة فاطمة إسماعيل، ابنة الخديوي إسماعيل من هوليوود مدينة فزا هانم.
عُرفت الأميرة بحبها للخير ومساهمتها في الأعمال فهي صاحبة الفضل في إنشاء جامعة القاهرة حيث تبرعت بمجوهراتها وجزء كبير من حقوقها التي تملكها في سبيل إنشاء الجامعة المصرية، فلقبت بـ «أم العِلم وتعليمها».

متحف جاير أندرسون
يعرض دواة (محبرة) من الحديد المكفت بالمعدن علي شكل سمكة قرموط.

– متحف مطار القاهرة الدولي 2
تمثال برونزي من العصر الحديث للمعبود تحوت على شكل طائر أبو منجل، رب الكتابة والحكمة في مصر القديمة، ويمثل في الوجود الدائم مثل طائر أبو منجل أو قرد أو رجل برأس طائر أبو منجل.

– متحف مطار القاهرة الدولي 3
تمثال للكاتب بر- س من الحجر الجزائري ملون من عصر الدولة القديمة، التمثال في وضعيه الكاتب التقليدي تاربعا عصره لفافة من ورقى حجرى.

متحف السويس القومي
يعرض التمثال من عصر الدولة وسطى للكاتب سنبو من الحجر الجيري، و وضعا في القرفصاء، مرتديا نقبة طويلة تغطي أرجله المتربعة ويديه مفرودة على قدمية.

متحف الصدمة الإسماعيلية
يعرض مجموعة من التماثيل الخشبية والبرونزية الحديثة من عصر الدولة للمعبود تحوت في جسم الطائر أبو منجل رمز المعرفة والعلم في الحضارة المصرية القديمة. ومن بين هذه الزومبي عبارة عن تابوت على شكل طائر أبو منجله مومياء الطائر.

متحف تغير طنطا
يعرض تمثال الباتشوت الأسود للمهندس إيمحوتب، مؤسس المجموعة الهرمية للملك زوسر مؤسس الأسرة الثالثة من الدولة القديمة. يصور المهندس إمحوتب على كرسي ويمسك في يدية ليفافة من ورقى.

متحف ركن فاروق
يعرض لوحة اليد لبرهة الكرسي، وهي عبارة عن إهداء لملك فاروق من أحد سكان حلوان بمناسبة افتتاح الملك فاروق لاستراحته الملكية بحلوان في سبتمبر 1942.

– متحف كفر الشيخ
يعرض تمثال من الجرانيت الحديث من عصر الدولة، للكاتب فاقد الرأس مرتديا قلادة مربعة على صدرة والسالساً في وضع القرفصاء قابضا بإحدى يدية بردية واليد الأخرى في وضع تكييف للكتاب.

– متحف قصص كوم أوشيم
الخطوط المعروضة بيد ياقوت المستعصمي من للقوت العصر المملوكي، آية عن رباعيات من قصيدة أبو إسماعيل الحسين بن علي بن محمد بن عبد الصمد الأصبهاني من كتاب أدب الطفل المجلد الثالث وهي قصيدة مميزة تحوي الكثير من الحكم والعبر. ‎ –

متحف التحنيط بالقصر
المصنوع بمومياء للمعبود تحوت على شكل طائر أبو منجل، إله المعرفة، والحكمة، ملفوفه بالكتان.

متحف ضرب الوادي الجديد
المعروض لوح للخشب، علية آيات قرآنية مكتوبة باللون الأسود، من العصر العثماني.

– متحف مطروح
يعرض تمثال الجرانيت الأسود الحديث للدولة، والمكتبة حور مرتديا الرسامة الأوزيرية ويمسك بيده أدوات الكتابة.

– متحف سوهاج القومي
المعروض من العظام الصغيرة ذات الحجم الصغير والأرى والحجامة بكل منها نافذ وعلى أحدها علامات ثقب الألحان العداد الحسابية بالهيروغليفية.. تعرف هذه العظام بالبطاقات العاجية تمثل بداية الكتابة المصرية القديمة، من عصر بداية الاستخدام.

– متحف ملوي
يعرض لوحًا من الخشب، من العصر اليوناني الروماني العلوي بعض كتب الهيروغليفية الخاصة بنص تقدمي للمعبودين جحوتى وأوزير.

– متحف الشرطة القومي
الذي أنتجته نحاسية من العصر المملوكي الأصفر، استخدم في حفظ أدوات الكتابة كالقلم والبر، واحتسب كتبات أسباب المملوكي وزينة للنمو وهندسية نباتية.

متحف الأقصر
يعرض تمثال من الجرانيت الأسود للحكيم لمنحوتب بن حابو، ” علي هيئة الكاتب الجالس وعلي حجره بردية مبسوطة يمسك بطرفها وعلي قاعدة التمثال سطراً يدوياً من الكتابة المصرية القديمة – متحف تل بطا يعرض

تمثال من القيشاني للإله تحوت مبدع الحكمة عند المصريين القدماء، في شكل طائر أبو منجل.

التعليقات مغلقة.